الرئاسة التونسية: رئيس الوزراء حمادي الجبالي تجاوز صلاحياته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588186/

دانت الرئاسة التونسية الحكومة لتسليمها رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية، متهمة رئيس الوزراء حمادي الجبالي بـ"تجاوز صلاحياته".

دانت الرئاسة التونسية الحكومة لتسليمها رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية، متهمة رئيس الوزراء حمادي الجبالي بـ"تجاوز صلاحياته".

وأعربت الرئاسة في بيان عن "رفضها وإدانتها" لقرار تسليم المحمودي إلى الحكومة الليبية المؤقتة، معتبرة ان التسليم "قرار غير شرعي ينطوي على تجاوز للصلاحيات، خاصة وأنه تم بشكل أحادي ودون استشارة وموافقة" الرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

وأوضحت أن تسليم المطلوبين للعدالة خارج تونس "يهم السياسة الخارجية لتونس أكثر مما يهم ميدان القضاء، وأن السياسة الخارجية هي من صلاحيات رئاسة الجمهورية".

وأكدت الرئاسة أن الجبالي سلم المحمودي لليبيا "دون تشاور لا بين الرئاسات الثلاث (رئاسة الجمهورية والحكومة والمجلس التأسيسي) ولا في اجتماعات (أحزاب) الترويكا (التي تشكل الائتلاف الحاكم في تونس) وآخرها ذلك الذي انعقد يوم الجمعة 22 حزيران/يونيو 2012".

وحملت الرئاسة الجبالي مسؤولية "ما قد يكون لهذه الخطوة من انعكاسات على الائتلاف" الثلاثي الحاكم، مؤكدة ان "أمر التسليم الذي وقعه رئيس الحكومة فيه خرق واضح لالتزامات بلادنا الدولية وتجاه الأمم المتحدة خاصة وأن المنظمة الدولية للاجئين طالبت السلطات التونسية بعدم تسليم السيد المحمودي قبل البت في مطلب اللجوء المقدم من طرفه بحسب ما يجري التعامل به وفق اتفاقية جنيف لسنة 1951".

وبحسب القانون التونسي، فان تسليم الأشخاص المطلوبين للعدالة خارج تونس لا يتم إلا بعد توقيع رئيس البلاد على مراسم (قوانين) تسليم.

وكان عدنان منصر الناطق الرسمي باسم الرئيس التونسي منصف المرزوقي صرح في وقت سابق بأن الأخير الموجود جنوب البلاد للاحتفال بعيد الجيش "لم يوقع مرسوم تسليم" المحمودي، مشيرا إلى أن رئاسة الحكومة "اتخذت بمفردها قرار التسليم من دون أن تأخذ رأي الرئاسة".

المصدر: "فرانس-24"

الأزمة اليمنية