جنرال إسرائيلي يحذر من إمكانية استخدام أسلحة كيماوية سورية ضد إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587235/

قال يائير نافيه نائب رئيس الأركان الإسرائيلي إن سورية تمتلك "أكبر ترسانة أسلحة كيماوية في العالم"، مؤكدا إمكانية استخدام هذه الأسلحة ضد إسرائيل.

 

قال يائير نافيه نائب رئيس الأركان الإسرائيلي إن سورية تمتلك "أكبر ترسانة أسلحة كيماوية في العالم"، مؤكدا إمكانية استخدام هذه الأسلحة ضد إسرائيل.

وصرح الجنرال نافيه لاذاعة الجيش الاسرائيلي يوم الاثنين 11 يونيو/حزيران ان "سورية جمعت اكبر ترسانة من الاسلحة الكيميائية في العالم وتمتلك صواريخ قادرة على الوصول الى اي منطقة في الاراضي الاسرائيلية"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان مسؤولون اسرائيليون عسكريون آخرون أكدوا في الاشهر الاخيرة ان سورية تمتلك اهم مخزون من الاسلحة الكيميائية، معربين عن تخوفهم من وصول هذه الاسلحة الى حزب الله اللبناني حليف النظام في دمشق.

ويقول خبراء عسكريون اسرائيليون ان سورية بدأت منذ 40 عاما انتاج غازات السارين و"اكس في" والخردل التي يمكن استخدامها مع الصواريخ.

وكان قائد المنطقة العسكرية الشمالية يائير جولان قد أعلن مطلع الشهر الجاري ان اسرائيل ستدرس امكانية مهاجمة قوافل محتملة تنقل اسلحة متطورة في حال اكتشفها الجيش الاسرائيلي في الوقت المناسب.

اما رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بني غانتز فأعرب الثلاثاء الماضي عن قلقه ازاء تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار في هضبة الجولان بسبب ضعف النظام السوري. ويعتبر الجنرال غانتر انه مهما كانت نتيجة النزاع في سورية فهي ستكون سيئة بالنسبة الى اسرائيل.

وما زالت اسرائيل وسورية في حالة حرب رسميا.

المصدر: "أ ف ب"

الأزمة اليمنية