الفيلبين واثقة من تأييد واشنطن لها في أي نزاع عسكري مع الصين

أخبار العالم

الفيلبين واثقة من تأييد واشنطن لها في أي نزاع عسكري مع الصين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584927/

أعرب وزير الخارجية الفليبيني ألبرت ديل روزاريو عن قناعته بان الولايات المتحدة ستتدخل للدفاع عن بلاده، إذا تعرضت سفن أو طائرات فليبينية لأي هجوم في المحيط الهادئ. وجاء هذا التصريح في إطار تبادل التهديدات بين الفليبين والصين، بعد ان أرسلت كل منهما سفنا تابعة لها الى مجموعة جزر متنازع عليها يعتقد انها غنية بالنفط والغاز.

أعرب وزير الخارجية الفليبيني ألبرت ديل روزاريو عن قناعته بان الولايات المتحدة ستتدخل للدفاع عن بلاده، إذا تعرضت سفن أو طائرات فليبينية لأي هجوم في المحيط الهادئ.

وتأتي هذا التصريح في إطار تبادل التهديدات بين الفليبين والصين، بعد ان أرسلت كل منهما سفنا تابعة لها الى مجموعة جزر متنازع عليها يعتقد انها غنية بالنفط والغاز.

وأعاد ديل روزاريو الى الأذهان ان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وزير الدفاع ليون بانيتا استقبلا منذ اسبوع نظيريهما الفليبينيين، وأكدا  لهما مرة أخرى التزام الولايات المتحدة بمعاهدة الدفاع المشترك مع مانيلا.

وأضاف ان الإدارة الأمريكية لا تحتاج الى موافقة الكونغرس الأمريكي على إرسال قوات لمساعدة حليفتها، بشرط ان المهمة الخارجية لن تستمر أكثر من 90 يوما.

وكانت العلاقات الفليبينية-الصينية قد شهدت توترا على مدى الشهر الماضي، بعد ان أكدت بكين ان السلطات الأفلبينية أقدمت على "خطوات استفزازية" بحق صيادين صينيين.

وأرسل البلدان وحدات من قواتهما البحرية الى محيط جزيرة هوانغيان المتنازع عليها بين البلدين.

من جانب آخر، أعلنت صحيفة تابعة للجيش الصيني يوم الخميس ان القوات المسلحة الصينية لم تسمح لأحد بأن يتطاول على السيادة الصينية على جزيرة هوانغيان الواقعة في بحر الصين الجنوبي.

وجاء في مقال نشرته الصحيفة ان "الحكومة والشعب والقوات المسلحة الصينية ستحبط أية محاولات للتطاول على السيادة الصينية على جزيرة هوانغيان".

وكانت سفينة فليبينية قد حاولت في بداية أبريل/نيسان الماضي احتجاز قوارب صيادين صينيين قرب الجزيرة المذكورة. وفي نهاية أبريل أجرت الفليبين والولايات المتحدة مناورات بحرية مشتركة في المنطقة نفسها، في خطوة اعتبرها المحللون إشارة قوية لبكين.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"