منظمات دولية حقوقية تطالب البحرين بالافراج عن الناشط نبيل رجب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584847/

أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن القلق بشأن إلقاء القبض على الناشط البحريني نبيل رجب واتهامه، كما تردد، بإهانة هيئة تشريعية.

أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن القلق بشأن إلقاء القبض على الناشط البحريني نبيل رجب واتهامه، كما تردد، بإهانة هيئة تشريعية.

وفي مؤتمر صحافي في جنيف قالت المتحدثة باسم مكتب المفوضة السامية رافينا شامداساني يوم 8 مايو/آيار "يدعو هذا إلى القلق البالغ لأنه يعاقَب، على ما يبدو، لمجرد ممارسة حقه في التعبير، وقد أثرنا هذا الأمر عدة مرات مع السلطات البحرينية، وأثارته أيضاً اللجنة المستقلة لتقصّي الحقائق التي شكلها جلالة الملك".

أمّا عن لجنة تقصّي الحقائق التي ذكرت المفوضة السامية قبل أسابيع أنها ستوفدها إلى البحرين، فقالت شامداساني "إن المناقشات مازالت جارية مع السلطات البحرينية لتحديد موعد إيفاد البعثة وأساليب عملها".

وحضت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية على الإفراج الفوري عن الناشط نبيل رجب. وقال المسؤول عن برنامج شمال إفريقيا والشرق الأوسط في المنظمة فيليب لوثر "إن نبيل رجب سجين رأي وينبغي الإفراج عنه فوراً ومن دون شروط".

وإعتبرت منظمة العفو الدولية إعتقال مدير مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، أحدث محاولة تبذلها السلطات البحرينية لتضييق الخناق على الأصوات المعارضة في البلاد. وقالت المنظمة إن رجب إعتُقل مساء السبت الماضي بعد وصوله إلى مطار البحرين الدولي في أعقاب رحلة إلى الدنمارك السويد ولبنان، ووجهت ضده تهمة "إهانة مؤسسة وطنية". وأكد لوثر أن السلطات البحرينية "لا تملك أسباباً لمعاقبته لكونه صرّح علناً بأنه ضد إستخدام العنف في الإحتجاجات، ويتعيّن عليها السماح بالتجمعات العامة السلمية وحرية التعبير وذلك تمشياً مع إلتزاماتها الدولية بتعزيز هذه الحقوق في البحرين".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية