الخارجية الروسية: المهمة الرئيسية للمجتمع الدولي في سورية تتمثل في دعم خطة عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584514/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المهمة الرئيسية للمجتمع الدولي تتمثل في تجنب إفشال خطة عنان لتسوية الأزمة السورية ودعم هذه الخطة. وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية أن خطة دمشق لإجراء الانتخابات البرلمانية تدل على سعي النظام السوري إلى وقف العنف وإحلال السلام.

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المهمة الرئيسية للمجتمع الدولي تتمثل في تجنب إفشال خطة عنان لتسوية الأزمة السورية ودعم هذه الخطة.

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية يوم الجمعة 4 مايو/أيار إن الوضع في سورية يبقى متوترا للغاية، إلا أن موسكو لا تريد المبالغة في تقييم خطورته، مشيرا إلى أن "كلا الجانبين لم ينفذا اتفاق وقف إطلاق النار، لكن مستوى العنف بشكل عام انخفض كثيرا".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن خطة دمشق لإجراء الانتخابات البرلمانية تدل على سعي النظام السوري إلى وقف العنف وإحلال السلام وإلى أن يتوصل السوريون بأنفسهم إلى اتفاق حول كيفية التقدم نحو بناء دولة ديمقراطية.

وقال إن "اتخاذ القرار بشأن إجراء الانتخابات البرلمانية هو قرار الدولة ذات السيادة. ونحن سنتابع سيرها بانتباه".

وأضاف لوكاشيفيتش أن ما يثير القلق هو أن الحكومة السورية لا تسيطر على كافة أنحاء البلاد، وذلك يعني أن مناطق المقاومة التي توجد في حمص وغيرها من المحافظات ستخلق المزيد من التوترات أثناء العملية الانتخابية، مشيرا في الوقت ذاته إلى ان الانتخابات تهدف بالأساس إلى أن يعبر الشعب عن رأيه بشأن ما يجري وبشأن السلطات.

اتصالات روسية فلسطينية في القاهرة

وفي موضوع التسوية في الشرق الأوسط أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن سيرغي فيرشينين المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لشؤون التسوية في الشرق الأوسط التقى مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤولين في حركة فتح في القاهرة في مطلع مايو/أيار وبحث معهم قضايا التسوية والمصالحة الفلسطينية.

الأزمة اليمنية