رئيس بعثة المراقبين الدوليين يزور محافظتي حماة وحمص ويدعو إلى وقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584473/

زار رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية الجنرال النرويجي روبرت مود اليوم الخميس 3 مايو/ايار محافظة حماة شمال البلاد وحي بابا عمرو في محافظة حمص والذي شهد اشتباكات مسلحة عنيفة على مدى اسابيع بين القوات الحكومية ومسلحين .

زار رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال النرويجي روبرت مود اليوم الخميس 3 مايو/ايار محافظة حماة شمال البلاد وحي بابا عمرو في محافظة حمص والذي شهد اشتباكات مسلحة عنيفة على مدى اسابيع بين القوات الحكومية ومسلحين .

وقال الجنرال مود في تصريح نقلته وكالة الانباء السورية إن " الهدف الرئيسي للبعثة هو مراقبة وقف العنف من قبل جميع الأطراف وانجاح خطة المبعوث الدولي كوفي عنان لتسوية الأزمة في سورية ".

وأوضح الجنرال مود أن زيارته للمدينة تأتي في اطار " التنسيق مع كل الأطراف وتحديد أطر المراقبة وتوثيق ما يتم مشاهدته وعدم الاكتفاء بسماع الأخبار والمعلومات ". مشيرا الى أن اللجنة ترفع تقارير يومية للأمم المتحدة مبنية على رؤية واطلاع المراقبين بشكل مباشر وميداني .

وأشار الى أن عدد المراقبين الدوليين في سورية وصل حاليا الى 50 مراقبا، موزعين في محافظات دمشق وحمص وحلب وحماة وادلب ودرعا، منهم أربعة في محافظة حماة، حيث تم تعزيزهم باثنين آخرين سيباشران مهمتهما اعتباراً من اليوم. وعبر الجنرال مود عن أمله في " اتاحة الفرصة أمام المراقبين للقاء أي شخص أو جهة لنقل الأحداث والاطلاع على حقيقة الأمور والتعرف على الحقائق بشفافية وموضوعية " .

ووصل الجنرال مود الى دمشق يوم الأحد الماضي ليترأس بعثة المراقبين الدوليين في سورية، والتقى مع نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد. وكان مجلس الأمن الدولي قد اصدر قراراً في 21 ابريل/نيسان الماضي يقضي بتوسيع عدد المراقبين الدوليين الى 300 مراقب غير مسلح، بعد أن كان عددهم 30 بهدف مراقبة وقف النار بحسب خطة عنان.

محلل سياسي: يجب فرض الإصلاح ووقف العنف بأية طريقة

وقال فوزي الأسمر المحلل السياسي من واشنطن إن النظام السوري قدم بعض الإصلاحات التي رفضتها المعارضة، لكنه يجب فرض الإصلاح ووقف العنف بأية طريقة كانت ولا يجب انتظار الوقت المناسب لأنه لن يكون هناك وقت مناسب.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية