كلينتون: نظام الأسد يفقد مصداقيته على الرغم من دعم روسيا والصين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583423/

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى وقف العنف وبدء عملية الانتقال السياسي، مشيرة إلى أن هذا النظام يفقد المصداقية على الرغم من دعم روسيا والصين له. وبدورها أكدت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى هيئة الأمم المتحدة على ضرورة أن تكون البعثة الأممية فى سورية قادرة على العمل باستقلالية.

 

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى وقف العنف وبدء عملية الانتقال السياسي، مشيرة إلى أن هذا النظام يفقد المصداقية على الرغم من دعم روسيا والصين له.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تعتبر بشار الأسد "مجرم حرب" قالت كلينتون في حديث لمحطة "سي ان ان" الأمريكية يوم الخميس 19 أبريل/نيسان، إنها لا تريد أن تطلق أحكاما على ما يجري في سورية وعلى الرئيس السوري شخصيا، مشددة على ضرورة وقف العنف من خلال تنفيذ خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان.

وأشارت كلينتون إلى ضرورة جمع الأدلة لمعاقبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت في سورية.

من جهته قال ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي في حديث لـ "سي ان ان" إن حلف شمال الأطلسي لم يستبعد التدخل العسكري في سورية في حال اتخاذ المجتمع الدولي مثل هذا القرار.

سوزان رايس: بعثة الأمم المتحدة فى سورية يجب أن تكون قادرة على العمل باستقلالية

وكانت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى هيئة الأمم المتحدة قد أكدت على ضرورة أن تكون بعثة الأمم المتحدة فى سورية قادرة على العمل باستقلالية وأن تتمتع بحرية التنقل، ورفضت التعليق على تصريحات وزير الخارجية السورى وليد المعلم الذى رأى أن تتكون البعثة من 250 فردا فقط للقيام بمهامها.

وقالت رايس: "هؤلاء المراقبون سواء كانوا  30، 250، أو 2000 لن تكون مهمتهم الحفاظ على وقف إطلاق النار، وإنما وفقا للفصل السادس، فهم غير مسلحين، ولابد أن يكونوا قادرين على المراقبة والإبلاغ عما يجرى على الأرض".

المصدر: سي ان ان + وكالات

الأزمة اليمنية