المعلم يتعهد بتنفيذ شروط خطة كوفي عنان

أخبار العالم العربي

المعلم يتعهد بتنفيذ شروط خطة كوفي عنان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583331/

التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء 18 أبريل/ نيسان، نظيره الصيني يانغ جي تشي في بكين. وأكد المعلم خلال الزيارة أن سورية ستواصل احترام خطة الموفد الدولي العربي كوفي عنان.

التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء 18 أبريل/نيسان، نظيره الصيني يانغ جي تشي في بكين. وأكد المعلم خلال الزيارة أن سورية ستواصل احترام خطة الموفد الدولي العربي كوفي عنان.

واعتبر المعلم أن وجود 250 فردا في قوة المراقبة الدولية بسورية أمر معقول". وقال:"لا ندري لماذا يريدون استعمال سلاح الطيران، ومع ذلك فإن السلاح الجوي السوري في خدمة المراقبين". وأضاف: "وكما فهمنا فان المطلوب هو حوامات لإخلاء الجرحى. وإذا كان هذا هو المطلوب فلدينا تجهيزات في سلاح الجو قادرة على القيام بهذه المهمة".

وشدد المعلم على ان الالتزام بخطة عنان "لا يلغي الدفاع عن النفس وعن الممتلكات العامة والخاصة".

ومن جانبه أعلن وزير خارجية الصين أن المعلم تعهد بمراعاة دمشق لشروط خطة كوفي عنان، ومن ضمنها شروط وقف اطلاق النار من جانب القوات الحكومية. وقال الوزير الصيني إن المعلم "وعد بأن تراعي سورية وتنفذ الشروط الستة التي تتضمنها خطة عنان".

وقال إن مواقف روسيا والصين في مجلس الأمن "أعادت التوازن إلى المجتمع الدولي".

وكان المبعوث الصيني الخاص بشؤون الشرق الأوسط وو سي كه قد ذكر لصحيفة "تشاينا ديلي" أن دعم الصين الثابت لجهود كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية، نال تقييما عاليا من جانب سورية والمجتمع الدولي. وأضاف: "ولكون الهدنة مازالت هشة جدا، فستستمر الصين باتصالاتها مع الحكومة وقوى المعارضة لحثها على تعزيز الهدنة والتعاون مع مراقبي الامم المتحدة والدخول في حوار سياسي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية