هيغ: بريطانيا ستتوجه الى مجلس الامن الدولي في حال فشل جهود عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582889/

اعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ انه ليس هناك ما يدل على نية نظام بشار الاسد الالتزام بالاتفاقات المتوصل اليها، واكد ان بريطانيا على استعداد للتوجه الى مجلس الامن الدولي في حال فشل جهود المبعوث الدولي كوفي عنان لتسوية الوضع في سورية.

اعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ يوم الثلاثاء 10 ابريل/نيسان انه ليس هناك ما يدل على نية نظام بشار الاسد الالتزام بالاتفاقات المتوصل اليها، واكد ان بريطانيا على استعداد للتوجه الى مجلس الامن الدولي في حال فشل جهود المبعوث الدولي كوفي عنان لتسوية الوضع في سورية.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن الوزير قوله: "اكد نظام الاسد يوم 1 ابريل/نيسان لكوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية تمسكه بوقف تحركات القوات المسلحة نحو المراكز السكنية والتخلي عن استخدام الاسلحة الثقيلة وسحب القوات من المدن السورية بحلول 10 ابريل/نيسان، واطلاق عملية الانتقال السياسي. ومنذ ذلك الحين استغل النظام هذا الموعد الاقصى كغطاء لتكثيف العمليات العسكرية لدحر المعارضة السورية".

وقال هيغ: "نحن نواصل دعم جهود كوفي عنان لتطبيق الخطة التي وضعها. ولكن في حال فشل هذه العملية فان بريطانيا مستعدة للتوجه الى مجلس الامن الدولي لتدعو من جديد الى الرد الدولي الموحد على هذا الخطر الواضح الذي يهدد الامن والسلام الدولي".

واكد الوزير اسعداد بريطانيا لزيادة دعم المعارضة السورية، مضيفا ان بلاده ستسعى الى نقل الملف السورية الى المحكمة الجنائية الدولية.

وحذر الوزير البريطاني الرئيس السوري بشار الاسد وحاشيته من انهم "سيحاسبون على اعمالهم". ودعا جميع القوى القادرة على التأثير على القيادة السورية، بما في ذلك روسيا، الى "دعم الجهود لوقف العنف وفرض العزلة" على النظام السوري. كما اتهم السلطات السورية بانتهاك سيادة لبنان وتركيا من خلال "اطلاق النار على الناس الذين يبحثون عن المأوى" في اراضيهما.

المصدر: صحيفة "الغارديان"