"المجلس الوطني السوري" يدعو الى تفويض صلاحيات الاسد لنائبه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582088/

دعا "المجلس الوطني السوري" المعارض الجمعة 30 مارس/آذار الى المباشرة بتنفيذ خطة مجلس الجامعة العربية الداعية الى تفويض الرئيس السوري بشار الاسد صلاحياته الى نائبه لبدء عملية انتقالية. بينما وصف المعارض السوري البارز هيثم المالح القمة العربية وقراراتها ومهمة المبعوث الدولي كوفي عنان بـ"الفاشلة".

 

 

دعا "المجلس الوطني السوري" المعارض يوم الجمعة 30 مارس/آذار الى المباشرة بتنفيذ خطة مجلس الجامعة العربية الداعية الى تفويض الرئيس السوري بشار الاسد صلاحياته الى نائبه لبدء عملية انتقالية.

ورحب المجلس في بيان بـ"انعقاد القمة العربية في بغداد وما يحمله ذلك من دلالات على تضامن عربي، نأمل في رؤيته يتعزز يوما بعد يوم مع تثبيت الديمقراطية في مجتمعاتنا العربية الناهضة من ركام الاستبداد".

وعاتب المجلس رئاسة القمة على عدم دعوته إليها "ليكون صوتا لشعبنا البطل"، الا انه جدد الترحيب "بخطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان، كما رحب من قبل بالخطة العربية التي تنص على تفويض الأسد صلاحياته إلى نائبه من أجل البدء بأي مفاوضات لنقل السلطة إلى حكومة ديمقراطية".

وأكد المجلس أنه ينتظر "أن تتحول الأقوال إلى أفعال لبدء تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة، املا في أن يساهم ذلك في وقف الانتهاكات التي يرتكبها النظام يوميا بحق أبناء شعبنا، من قتل واعتقال وتهجير وتدمير وتجويع".

هيثم المالح: لم يعد ينفع مع نظام الأسد إلا منطق القوة

من جاتب آخر شدد المعارض السوري البارز، المنشق حديثا عن "المجلس الوطني" هيثم المالح على أنه "لم يعد ينفع مع نظام الأسد إلا منطق القوة"، واصفا القمة العربية وقراراتها ومهمة المبعوث الدولي كوفي عنان بـ"الفاشلة".

واعتبر المالح انه "لا الجامعة العربية ولا القمم الرئاسية، ولا حتى عنان، يقدرون على وقف سفك دم الشعب السوري"، مشددا على أن "السبيل الوحيد للحد من المأساة السورية هو تسليح الجيش السوري الحر وكسر النظام بالقوة".

وكان القادة العرب قد دعوا في ختام القمة ببغداد الخميس الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة، مطالبين دمشق بالتطبيق الفوري لخطة كوفي عنان، ومشددين على "موقفهم الثابت في الحفاظ على وحدة سورية واستقرارها وسلامتها الاقليمية وتجنيبها اي تدخل عسكري ودعم مهمة السيد كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية".

الى ذلك دعا ناشطون مناهضون للنظام السوري على الارض الى التظاهر يوم الجمعة تحت شعار "خذلنا المسلمون والعرب" في اشارة الى احباطهم من القمة العربية وبيانها.

عضو هيئة التنسيق الوطنية: لا يوجد اي تغيير جدي في موقف العرب خلال القمة

هذا واعتبر عضو هيئة التنسيق الوطنية السورية حسين العودات في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق انه لا يوجد اي تغيير جدي في موقف العرب خلال القمة في بغداد وانما اعادة الصيغ. والقمة كرست مبادرة الجامعة العربية المعلنة في 21 كانون الثاني.

واشار العودات في معرض رده على سؤال الى ان "المعارضة المسلحة ليست بهذه الكثافة وذاك التنظيم كما يقول النظام الذي هو اساس العنف"، لذلك فان تصريحات دمشق بانها لن تلتزم بوقف اطلاق النار حتى تلتزم المعارضة فارغة من مضمونها ولا معنى لها.

عضو المجلس الأمريكي-السوري: المعارضة موحدة بمعظم اطيافها على رحيل النظام

بدوره، اعتبر عضو المجلس الأمريكي-السوري مازن شفيق في حديث مع "روسيا اليوم" من واشنطن ان الحكومة السورية هي المسؤولة عن الهجمات وما زالت تدمر البنى الفوقية والتحتية للمعارضة السلمية.

وقال ان الذين يدافعون عن انفسهم يقال عنهم مسلحين.

وفي معرض ره على سؤال حول تشرذم المعرضة السورية اكد شفيق ان "المعارضة موحدة بمعظم اطيافها على رحيل النظام وهي متفقة على تحويل السلطة الدكتاتورية المستمرة منذ 40 عاما الى سلطة مدنية".