موسكو ترحب بسعي الجامعة العربية الى ايجاد سبل سياسية لحل المشاكل الملحة

أخبار العالم العربي

موسكو ترحب بسعي الجامعة العربية الى ايجاد سبل سياسية لحل المشاكل الملحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582087/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اصدرته بخصوص القمة العربية التي عقدت في بغداد يوم الخميس ان روسيا ترحب بسعي الجامعة العربية الى ايجاد سبل سياسية ودبلوماسية لحل المشاكل الدولية والاقليمية الملحة.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اصدرته يوم الجمعة 30 مارس/آذار بخصوص القمة العربية التي عقدت في بغداد يوم الخميس ان روسيا ترحب بسعي الجامعة العربية الى ايجاد سبل سياسية ودبلوماسية لحل المشاكل الدولية والاقليمية الملحة.

وقد جاء في البيان ان "القرارات التي تم اتخاذها في القمة، بما في ذلك اعلان بغداد، تؤكد سعي جامعة الدول العربية لان تلعب دورا فعالا في قضية تعزيز الاسس الجماعية والقانونية في السياسة العالمية، وايجاد سبل سياسية ودبلوماسية لحل المشاكل الدولية والاقليمية الملحة. وترحب موسكو بهذا السعي وتؤكد اهتمامها بالمزيد من التعاون مع الجامعة العربية من اجل ضمان الامن والسلام".

واكدت الخارجية الروسية في بيانها: "نعتبر امرا هاما ومنطقيا ان اعمال القمة تركزت على مسائل توحيد الجهود العربية بغرض التخفيف من حدة التوتر ووقف العنف واراقة الدماء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، مشرة الى انه "انطلاقا من هذه المواقف جرت مناقشة الوضع في سورية وليبيا وعدد من الدول الاخرى التي تعيش مرحلة صعبة من الاصلاح الداخلي والتغيرات الضرورية. ومن الملفت للانتباه ان ما اصبح القاسم المشترك لمناقشة هذا الموضوع هو الدعوة لتسوية النزاعات والقضايا المثيرة للجدل عن طرق سلمية على اساس الحوار الوطني مع المراعاة التامة لاعراف القانون الدولي ومن دون اي تدخل خارجي".

واشير في البيان الى انه "في هذا السياق تم الاعلان عن الدعم التام لمهمة كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية والتي تهدف، كما هو معروف، الى التوصل الى التسوية السلمية في البلاد عن طريق وقف العنف من قبل كافة الاطراف تحت الرقابة الفعالة من قبل الامم المتحدة، بالاضافة تقديم المساعدات الانسانية للمنكوبين واطلاق حوار وطني سوري شامل. وقد اجمع المشاركون في القمة العربية على ضرورة الحفاظ على وحدة اراضي سورية وضمان امنها واستقرارها ودعم التطلعات المشروعة للشعب السوري نحو الحرية والديمقراطية وحقه في تقرير مستقبله بنفسه".

المصدر: موقع وزارة الخارجية الروسية

الأزمة اليمنية