الهاشمي يتهم الحكومة العراقية بتعذيب أحد حراسه حتى الموت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581352/

كشف طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي الاربعاء 21 مارس/ آذار، عن وفاة عنصر من حمايته داخل أحد السجون العراقية، متهما الحكومة العراقية بتعذيبه حتى الموت.

كشف طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي الاربعاء 21 مارس/ آذار، عن وفاة عنصر من حمايته داخل أحد السجون العراقية، متهما الحكومة العراقية بتعذيبه حتى الموت. وطالب الهاشمي المجتمع الدولي بالتحرك بسرعة وإرسال لجنة محايدة للكشف على الجثة وتحديد أسباب الوفاة، بعد ان عرض صورا تظهر آثار التعذيب على حارسه.

وقال الهاشمي متحدثا لقناة "الشرقية" العراقية: "أحد عناصر حمايتي ويدعى عامر البطاوي توفي إثر تعرضه للتعذيب داخل أحد السجون وقد سلمت جثته لذويه في 18 مارس/ آذار الحالي، بعد أن بقيت ساعتين في المستشفى ". وأوضح أن طاوي "اعتقل في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2011، من قبل الفرقة 11 التابعة لقيادة عمليات بغداد للتحقيق معه".

ودعا الهاشمي إلى تزويد رئاسة الجمهورية ومكتبه بأسماء جميع المحتجزين من أفراد حمايته، ومكان وظروف احتجازهم والتهم المنسوبة إليهم. وناشد الهاشمي الرئيس العراقي جلال الطالباني بإحالة الهيئة التحقيقية في قضيته إلى التحقيق وتجميد أعمالها لحين صدور تقرير الطب العدلي.

ويذكر ان طارق الهاشمي هرب الى اقليم كردستان العراق بعد ان صدرت مذكرة اعتقال بحقه، على خلفية اتهامه بالوقوف وراء اعمال ارهابية قبل اشهر.

المصدر: "السومرية نيوز"+ "الشرقية"

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة