مسؤول ليبي في موريتانيا لبحث تسلم مدير مخابرات القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581145/

أعلن مسؤولون أن مصطفى أبو شاقور نائب رئيس الوزراء الليبي وصل الى موريتانيا يوم الاثنين للسعي من أجل تسلم عبد الله السنوسي مدير المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي. من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تبحث مع الحكومة الموريتانية مصير السنوسي.

 

أعلن مسؤولون أن مصطفى أبو شاقور نائب رئيس الوزراء الليبي وصل الى موريتانيا يوم الاثنين للسعي من أجل تسلم عبد الله السنوسي مدير المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي.

وتسعى فرنسا والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أيضا الى تسلم السنوسي.

وقال مصدر أمني موريتاني إن موريتانيا لم تتخذ بعد قرارا بشأن مصيره، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" يوم الاثنين 19 مارس/آذار.

وذكرت مصادر في موريتانيا أن السنوسي محتجز في مقر جهاز الامن الموريتاني في نواكشوط، وقالت مصادر دبلوماسية انه كان يحمل عند القبض عليه عددا من جوازات السفر المزورة.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية السنوسي بارتكاب جرائم ضد الانسانية، لكن طرابلس تطالب بتسلمه ايضا ليحاكم في ليبيا. وموريتانيا ليست من الدول الموقعة على معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، فيما تقول المحكمة ان نواكشوط ملزمة بالتعاون معها بموجب قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تبحث مع الحكومة الموريتانية مصير السنوسي، وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية للصحفيين يوم الاثنين "نريد أن يتم تسليمه (السنوسي) إلى القضاء".

ويشار إلى أن السنوسي (62 عاما) هو آخر مساعدي القذافي المهمين الهاربين منذ الاطاحة به وقتله  العام الماضي. والقي القبض عليه في موريتانيا بعد وصوله ليل الجمعة على طائرة قادمة من المغرب.