رئيس الصليب الأحمر الدولي يقول إن الوضع الإنساني في سورية سيستمر في التدهور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581113/

أعلن جاكوب كيلنبيرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الوضع السياسي في سورية لم يتغير بشكل ملموس والوضع الإنساني في البلاد سيتدهور.

 

أعلن جاكوب كيلنبيرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الوضع السياسي في سورية لم يتغير بشكل ملموس والوضع الإنساني في البلاد سيتدهور.

وقال المسؤول الدولي عقب لقائه مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في موسكو يوم الاثنين 19 مارس/آذار إن مباحثاته مع الوزير الروسي تركزت على سورية وإنه اطلع لافروف على الوضع الإنساني في هذا البلد.

وقال رئيس الصليب الأحمر "حاولت التأكيد على أننا قلقون، ليس فقط مما يجري في سورية في المجال الإنساني، بل ومن أن هذا الوضع سيستمر في التدهور. إنه قد أصبح صعبا للغاية".

وقال المسؤول الدولي إن الصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري يقدم المساعدات الطبية والغذائية إلى المتضررين والنازحين، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية تمكنت من تقديم المساعدة إلى ما يقارب 100 ألف شخص.

وأشار كلينبرغير إلى أنه من المهم تقديم المساعدة الإنسانية إلى المتضررين أثناء المواجهات المسلحة، مؤكدا على ضرورة إعلان فترات هدنة إنسانية.

وقال رئيس الصليب الأحمر الدولي إن هذه المنظمة الدولية لا يمكن أن توافق على عدم وجود إمكانيات للتدخل من أجل تقديم المساعدات الإنسانية في الحالة التي وجدت في حمص على سبيل المثال.

وأكد كلينبرغر أن الصليب الأحمر اقترح منذ شهر تقريبا إعلان هدنة إنسانية يوميا لمدة ساعتين أثناء المواجهات المسلحة في سورية.

وأضاف أن الصليب الأحمر وسع نشاطه مؤخرا إلا أنه يحتاج  إلى إمكانيات أوسع.

وأشار المسؤول الدولي إلى أن الصليب الأحمر يرغب في توفير فرصة للجرحى لطلب المساعدات الطبية دون خوف من "المعاملة السيئة" وكذلك ضمان إمكانية الأطباء تقديم المساعدات الطبية دون خوف.

كما قال كلينبرغير إنه أكد في اللقاء مع لافروف أن أنشطة الصليب الأحمر تشمل كذلك العمل على الدفاع عن حقوق المعتقلين بسبب استمرار العنف، مشيرا إلى أن المنظمة  تسعى إلى توفير ظروف مناسبة أو مقبولة على الأقل للمعتقلين والحيلولة دون تعرضهم للمعاملة السيئة.

وأكد رئيس الصليب الأحمر الدولي أن القضية الأهم الآن تتمثل في توفير فترات هدنة إنسانية بأسرع ما يمكن.

خبير روسي: النشاط الإنساني قد يكون خطوة أولى نحو حل الأزمة السورية سياسيا

وقال يوري زينين الباحث في مركز الشراكة بين الحضارات إن موقف روسيا واضح ويسعى إلى حل الأزمة السورية سياسيا ودبلوماسيا، مشيرا إلى انه يجب تهيئة الظروف اللازمة لذلك وقد يكون المجال الإنساني خطوة أولى في هذا لاتجاه، وأضاف أن لروسيا خبرة كبيرة في هذا المجال.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية