الجعفري لـ"روسيا اليوم": سورية ملتزمة بالتعاون مع عنان ومهمته لانجاحها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580940/

اكد بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك الجمعة 16 مارس/آذار ان الحكومة السورية ملتزمة بالتعاون مع كوفي عنان المبعوث الخاص المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومع مهمته لانجاحها ضمن اطار خطة سياسية شاملة بقيادة سورية من اجل انهاء الازمة.

 

اكد بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك الجمعة 16 مارس/آذار ان الحكومة السورية ملتزمة بالتعاون مع كوفي عنان المبعوث الخاص المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومع مهمته لانجاحها ضمن اطار خطة سياسية شاملة بقيادة سورية من اجل انهاء الازمة.

الجعفري: عنان سيرسل الاحد الى دمشق فنيين خبراء

واكد الجعفري ان عنان سيرسل يوم الاحد المقبل الى دمشق فريقا من الفنيين الخبراء.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت سورية مستعدة لنشر مراقبين دوليين قال الجعفري ان "اجندة العمل التي تم الاتفاق عليها بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم وعنان تقوم على اساس دراسة جميع النقاط الواردة في خطة العمل يوم الاحد من قبل الخبراء السياسيين في دمشق، ومن السابق لاوانه تسليط الضوء على نقطة دون اخرى ضمن حزمة الافكار التي تم مناقشتها، لذلك نفضل ترك الامور حتى يوم الاحد حيث ستجري مناقشات ومفاوضات دبلوماسية مع الفريق الفني او الخبراء الذين سيلتقي مع نظرائه السوريين من اجل التفاهم على آليات تطبيق خطة العمل".

الجعفري: يجب التمييز بين المعارضة السياسية السلمية والجماعات المسلحة

وفي معرض رده على سؤال آخر شدد المندوب السوري على ضرورة "التمييز بشكل واضح بين المعارضة السياسية السلمية وبين الجماعات المسلحة التي تقوم باعمال اجرامية وتخريبية للبنية التحتية وعمليات اغتيال داخل البلاد، والمعارضة في سورية لا تحمل نمطا واحدا فهناك معارضة سياسية والحكومة جاهزة للعمل معها ومنفتحة عليها لكن العارضة المسلحة خارجة عن القانون، لذلك فهذه الفئة التي تسمي نفسها معارضة هي جماعات مسلحة تختلف تماما عن المعارضة السياسية التي دعتها الحكومة السورية مرارا وتكرارا للجلوس الى طاولة الحوارالسياسي الشامل بقيادة سورية من اجل وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بمستقبل سورية الذي ينبغي ان يكون لكل السوريين".

الجعفري: لا يمكن ان تغزو دولة دول معينة بحجة مكافحة الارهاب بينما تنكر على سورية قيامها بالقضاء على الارهاب داخل حدودها

وتابع قائلا: "من ناحية اخرى عندما تقول سورية انها تتعامل مع الارهاب المسلح وفقا للقانون الدولي وقوانينها الوطنية فهذا الامر ليس استثناءا من القاعدة، اذ هذا ما يحدث في الولايات المتحدة نفسها وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وفي كافة دول العالم".

واكد انه "لا يمكن ان تدعو دولة ما الى محاربة الارهاب خارج حدودها بل ان تقوم بغزو دول معينة عسكريا بحجة مكافحة الارهاب بينما تنكر على الحكومة السورية في نفس الوقت قيامها بالقضاء على الارهاب داخل حدودها فهذا التناقض غير موجود لدى الجانب السوري بل لدى الطرف الآخر".

الجعفري: سورية جاهزة لتقديم التزام فيما يتعلق بالقوات المسلحة

وفي معرض رده على سؤال، قال بشار الجعفري انه "عندما تم الاتفاق بين الحكومة السورية وعنان على مسار سياسي شامل لانهاء الازمة فانه استدعى الاخذ بعين الاعتبار الكثير من المعطيات من بينها مثلا انه يجب على الدول والاطراف التي تهيج الشارع السوري وتقوم بتزويد الجماعات المسلحة بالسلاح وتحرضها على العنف لا بل وتتنبأ بفشل مهمة عنان قبل بدئها، يجب مسائلة كل هذه الاطراف والطلب منها التوقف عن التهييج والسعي الى افشال مهمة عنان".

واكد "ان لدى الحكومة السورية مصلحة في نجاح مهمة عنان اكثر من اي طرف آخر وهي لا تزاود في هذا الموضوع اذ لها مصلحة حيوية في الحفاظ على امنها وشعبها ومقدراتها".

واشار الجعفري الى ان "12 شهرا هي فترة زمنية طويلة للشعب السوري وآن الاوان لوقف العنف من كافة الاطراف وتحت كل مظاهره واشكاله وان يكون هناك ضمانات لهذا الكلام. والحكومة السورية جاهزة لتقديم التزام فيما يتعلق بالقوات المسلحة السورية ولكن ماذا عن الطرف الآخر والذين يزودون الجماعات المسلحة بالمال والسلاح والتغطية الاعلامية الخاطئة والتحرضية؟".

الجعفري: سورية ترحب بكوفي عنان كمبعوث للامين العام للامم المتحدة

واوضح الجعفري ردا على سؤال عن اساس التعامل مع عنان كونه مبعوث للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية في الوقت الذي علقت فيه الجامعة العربية عضوية دمشق فيها، وقطر والسعودية تدعوان الى تسليح المعارضة، ومجلس التعاون الخليجي يعلن إغلاق جميع سفارات أعضائه، اوضح ان "سورية ترحب بمهمة كوفي عنان كمبعوث للامين العام للامم المتحدة اما البعد الثاني (مبعوث الجامعة العربية) فهو يتحدث عن نفسه".

وذكر الجعفري بأن "عنان بذاته عندما تحدث الى الاعلام في نيويورك للمرة الاولى والى جانبه بان كي مون، قال بالحرف الواحد انه يريد، كي يضمن نجاح مهمته، ان تتحدث الامم المتحدة والدول الاعضاء بصوت واحد وطلب ان يكون هذا الصوت هو صوته هو، بمعنى انه طلب من جميع الجهات المنخرطة في هذا الموضوع سواء الاقليمية او العربية او الدولية عدم التشويش على مهمته، وهو رجل ثقيل الوزن ويعرف عما يتحدث".

وتابع: "من جهة ثانية كيف يمكن ان يستقيم القول بأن عنان يريد انجاح مهمته من جهة ومن جهة اخرى نسمع اصواتا قطرية وسعودية وخليجية تهيج الوضع الدولي وتحاول ان تجيش الامور سلبيا في مجلس الامن وتدفعها في الاتجاه الخاطئ من حيث الدعوة الى تسليح المعارضة وعسكرة ما يسمى بالانتفاضة الشعبية في سورية وانشاء مناطق عازلة صدرت من دول مجاورة؟ اي ان هناك من يتقصد ويتعمد افشال مهمة عنان قبل بدئها وسورية ليست من بينها".

الجعفري: المنطقة العازلة لن تقوم

واكد مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة ردا على سؤال حول المنطقة العازلة التي تلوح تركيا باقامتها على الحدود، اكد ان مثل هذه المنطقة العازلة "لن تقوم ابدا لاننا نرفضها من حيث المبدأ ويرفضها معنا الكثير من الدول الفاعلة في العالم. ويعلم الجميع ماذا تعني منطقة عازلة، فهي التفاف على مهمة كوفي عنان وعلى مبدأ السيادة واحكام ميثاق الامم المتحدة. وسورية ليست بحاجة الى انشاء منطقة عازلة على اي من حدودها بل بحاجة الى ان يتوقف اولئك المحرضون من دول الخليج العربية ومن غيرها عن السعي المحموم لافشال مهمة عنان".

واعتبر الجعفري ان "ما يصدر من بيانات وتصريحات من بعض مسؤولي هذه الدول لا تصب اطلاقا في اطار دعم مهمة كوفي عنان، بل يريدون افشال مهمته لانها تأتي في اطار تعاون وحرص سوري على نجاحها، وقد كانوا يراهنون على تعامل سوري معها تماما مثلما كانوا يراهنون على رفض سورية للتعامل مع بعثة المراقبين العرب. ومن المعلوم انه عند تقديم رئيس البعثة تقريره الايجابي سحبت السعودية مراقبيها وقطعت العلاقات الدبلوماسية".

واعرب الجعفري عن "تفاؤله سوريا" ازاء حل الازمة "لان سورية جادة وملتزمة بهذا الامر، وليكتمل هذا التفاؤل يجب ان يعمل الآخرون بنية حسنة وصادقة وهذا الامر انا لست متأكدا منه".

يمكنكم مشاهدة تسجيل الحديث

الأزمة اليمنية