دول مجلس التعاون الخليجي تعلن إغلاق سفاراتها في دمشق

أخبار العالم العربي

دول مجلس التعاون الخليجي تعلن إغلاق سفاراتها في دمشق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580885/

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني أن دول المجلس قررت إغلاق سفاراتها في دمشق، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حازمة لوقف العنف في سورية.

قررت دول مجلس التعاون إغلاق سفاراتها في دمشق. وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني يوم  15 مارس/اذار أن هذا القرار جاء "تأكيدا لموقفها الرافض لتمادي النظام السوري في القتل والتنكيل بالشعب السوري الأعزل وتصميم النظام على الخيار العسكري".

وطالب الزياني في تصريح ادلى به من مقر الامانة العامة للمجلس في الرياض، طالب المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حازمة وعاجلة لوقف العنف في سورية.

وتأتي هذه الخطوة بعد اعلان كل من البحرين والسعودية وهولندا وايطاليا اغلاق سفاراتها في دمشق وسحب كل الدبلوماسيين والعاملين فيها بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك.

هذا وفي خطوة أخرى لزيادة الضغوط السياسية على دمشق، تسعى كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي إلى دفع جميع دول الاتحاد الـ27 إلى سحب سفرائها من سورية قبل بدء اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاسبوع المقبل. ويتوقع أن يشارك في هذا الاجتماع الذي يعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين، ولأول مرة، وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو. ونقلت وكالة "فرانس برس" الخميس عن مسؤول رفيع في الاتحاد الاوروبي قوله إن داود أوغلو سيطلع نظراءه في الاتحاد الاوروبي على "الحوار السياسي بين الحكومة السورية والمعارضة " في الداخل والخارج، إضافة إلى أحدث المبادرات الدبلوماسية بشأن إيران وعملية السلام في الشرق الاوسط.

المصدر: وكالات