مسؤول في مجلس الدوما الروسي: المعارضة السورية لا تريد وقف إطلاق النار

أخبار العالم العربي

مسؤول في مجلس الدوما الروسي: المعارضة السورية لا تريد وقف إطلاق النار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580166/

أعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف عن اعتقاده بأن المعارضة السورية المسلحة لن توافق على وقف إطلاق النار وستواصل المواجهة مع النظام السوري. وأشار إلى أن الدعوات إلى ضرب سورية عسكريا يطلقها "ساسة ذوو تفكير تخيلي غير مسؤول، أمثال السيناتور ماكين".

أعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف عن اعتقاده بأن المعارضة السورية المسلحة لن توافق على وقف إطلاق النار وستواصل المواجهة مع النظام السوري.

وقال بوشكوف في تصريحات صحفية يوم 6 مارس/آذار: "لا تريد المعارضة وقف إطلاق النار، إنهم متشددون. وهؤلاء المعارضون المتشددون لا ينوون التخلي عن السلاح، وأتوقع أن يقوموا بمحاولات استيلاء على بعض المدن، أو أن يحاولوا العودة إلى أحياء في حمص قد تم طردهم منها سابقا. كما أتوقع وقوع اشتباكات مسلحة في عدد من المدن الأخرى. هذا يمكن التنبؤ به باليقين".

وأفاد بوشكوف بأنه قدم تقريرا حول نتائج زيارته إلى سورية في اجتماع مع زملائه بمجلس الدوما يوم 6 مارس/آذار.

كما توقع النائب الروسي أن تشجع الحكومة السورية المواطنين ومختلف القوى السياسية على المشاركة في الانتخابات وقال: "لا يوجد طريق آخر للأسد. يجب على السوريين إعطاء الشرعية للعملية السياسية، ولا يزال الأسد في بداية هذا الطريق".

وأشار بوشكوف إلى أن الحكومة السورية "تمكنت من الحفاظ بسيطرتها على جميع أراضي البلاد ومنع ظهور مناطق تسيطر عليها المعارضة"، لكنها فشلت في تنظيم الحوار السياسي مع المحتجين.

وتوقع أن يواصل خصوم سورية دعم المعارضة السورية على الصعيد الدولي، مشددا على أن الولايات المتحدة لا تبدو عازمة على التدخل العسكري في سورية. وقال: "لا يريد أوباما أن يقع في سورية في الفخ الذي وقع فيه جورج بوش الابن، إنه لا يريد تدخلا غير شرعي، لا سيما في عام الانتخابات، إذ أن تدبير ذلك قد ينعكس عليه سلبا".

بوشكوف: الدعوات إلى ضرب سورية يطلقها ساسة ذوو تفكير تخيلي غير مسؤول، أمثال السيناتور ماكين

وأشار بوشكوف إلى أن الدعوات إلى ضرب سورية عسكريا يطلقها "ساسة ذوو تفكير تخيلي غير مسؤول، أمثال السيناتور ماكين"، مضيفا أن الدعوات من هذا القبيل "قد تحظى بدعم عاطفي في الولايات المتحدة، وليس بدعم سياسي".

وشدد على أن مصير سورية سيتم تحديده داخلها وقال: "سيدعم خصوم سورية المعارضة المسلحة لعدم وجود سيناريو آخر لديهم، إذ أن هؤلاء لا يريدون أي تفاوض". وأضاف أن تشددهم يعود إلى "أن بعضهم قد فقد أقرباءه، والبعض الآخر أقرباؤهم سجناء سياسيون وهم كثر في سورية"، مشيرا إلى أن عددهم يتراوح بين 10 و20 ألفا، حسب إحصائيات مختلفة.

نائب وزير الخارجية الروسي: موقف موسكو حيال سورية غير مرتبط بانتخابات الرئاسة الروسية

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن ربط الغرب الموقف الروسي حيال سورية بانتخابات الرئاسة الروسية غير صحيح.

وكتب غاتيلوف في مدونته بتويتر: "من الخطأ أن يربط شركاؤنا الغربيون موقف روسيا حيال سورية بالانتخابات الروسية. هذا تبسيط للأمر.. لسنا انتهازيين سياسيين".

المصدر: وكالات روسية.