الخارجية الروسية: موسكو تواصل جهودها لتأمين المساعدة الانسانية لسكان حمص

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: موسكو تواصل جهودها لتأمين المساعدة الانسانية لسكان حمص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579648/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان روسيا تواصل جهودها الرامية الى تأمين المساعدة الانسانية لسكان مدينة حمص السورية. كما دعت الخارجية الصحفيين الروس العاملين في سورية للامتناع عن زيارة المناطق التي يدور فيها القتال.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط ان روسيا تواصل جهودها الرامية الى تأمين المساعدة الانسانية لسكان مدينة حمص السورية. كما دعت الصحفيين الروس العاملين في سورية للامتناع عن زيارة المناطق التي يدور فيها القتال.

وقد جاء في بيان الخارجية  بهذا الخصوص ان "الجانب الروسي يواصل جهوده الكثيفة الرامية الى تأمين تقديم المساعدة الانسانية للسكان المدنيين بعدد من احياء مدينة حمص السورية".

واشير في البيان كذلك الى ان "الاهتمام تركز ايضا على اجلاء الصحفيين البريطاني والفرنسية من المدينة المذكورة ونقل جثتي الصحفيين الآخرين اللذين لقيا مصرعهما. ولهذا الغرض كان موظفو سفارتنا بدمشق على اتصال بالدبلوماسيين الفرنسيين ومسؤولي الحكومة السورية. وحسب معلوماتنا فقد جرى التحضير لعملية اجلاء الصحفيين، والتي كان من المتوقع ان تتم يوم 27 فبراير/شباط بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر".

واضاف البيان انه "وفي الوقت نفسه تفيد الانباء الواردة من سورية، والتي يؤكد عدد من وسائل الاعلام صحتها، بان الصحفية الفرنسية وزميلها البريطاني وصلا يوم 28 فبراير/شباط الى اراضي لبنان، حيث نقلهما المسلحون الى هناك. ويؤكد ذلك ان الصحفيين الاجنبيين كانا طوال هذه الفترة في المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة، وغادرا الاراضي السورية مثلما وصلا اليها دون ابلاغ السلطات السورية بذلك".

وشددت الخارجية الروسية على ان "مثل هذا التطور للاوضاع يجعل أكثر حيوية دعواتنا الموجهة الى كل من يتمتع بالامكانيات المطلوبة لابداء التأثير اللازم على مجموعات المعارضة السورية وفصائلها المسلحة من اجل وقف اراقة الدماء فورا ووقف شتى اعمال العنف وتخليص الناس المسالمين، بمن فيهم سكان حمص، من المعانات ، وضمان حل القضايا الانسانية الحادة. ونحن على قناعة بانه لن يكون فعالا، إلا العمل المنسق لكافة الاطراف الخارجية التي تهتم بتحقيق هذه الاهداف مع الحكومة السورية والمعارضة والجماعات المسلحة".

وفي بيان منفصل دعت وزارة الخارجية الروسية "جميع ممثلي وسائل الاعلام الروسية الموجودين في الاراضي السورية الى الامتناع عن زيارة المناطق التي تدور فيها عمليات قتالية، واتخاذ اجراءات الحيطة بأقصى قدر ممكن، والاتصال بالسفارة الروسية بدمشق والقنصلية العامة في حلب، وتنفيذ كافة المطالب الشرعية للسلطات السورية، بما في ذلك الحصول على وثائق الاعتماد اللازمة".

المصدر: موقع الخارجية الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية