الرئيسان الكازاخي والاماراتي يدعوان الى تدابيردبلوماسية من اجل استقرار الوضع في سورية

أخبار العالم العربي

الرئيسان الكازاخي والاماراتي يدعوان الى تدابيردبلوماسية من اجل استقرار الوضع في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578490/

اكد الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف في ختام مباحثاته مع نظيره الاماراتي  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في اطار زيارته الى الامارات العربية المتحدة ان بلاده تدعو الى استخدام اجراءات دبلوماسية من اجل استقرار الوضع في سورية.

اكد الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف يوم 13 فبراير/شباط الذي يقوم حاليا بزيارة الى الامارات العربية المتحدة ان بلاده تدعو الى استخدام اجراءات دبلوماسية من اجل استقرار الوضع في سورية.

وقد جاء في بيان للمكتب الصحفي للرئيس الكازاخي صدر في ختام مباحثاته مع الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ان رئيسي الدولتين اكدا لدى مناقشة الوضع في سورية على ضرورة اتخاذ اجراءات دبلوماسية من اجل استقرار الوضع في هذا البلد وتجنب المواجهة المسحلة.

وافادت الوثيقة ان نزاربايف اكد ان بلاده "تدعو الى التطبيع العاجل للوضع حول ايران وسورية، وستعمل بنشاط في اطار رئاستها في منظمة التعاون الاسلامي".

وجاء في البيان ان رئيس الامارات العربية المتحدة اكد بدوره ان بلاده مستعدة لتطوير التعاون المثمر مع كازاخستان في مجالات النفط والغاز والبتروكيمياويات. ويبدي الجانب الاماراتي اهتماما خاصا بالقطاع الزراعي الكازاخي.

واشار الرئيسان الى انه على ممثلي البزنس الصغير والمتوسط ان يلعبوا دورا خاصا في تنشيط التعاون التجاري ـ الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقيم الطرفان عاليا نشاط مصرف "الهلال"، المصرف الاسلامي الوحيد في المجال السوفيتي السابق، ورحبا ببدء عمل صندوق "الفلاح" الاماراتي ـ الكازاخي .

وتبدي كازاخستان اهتماما كبيرا بخبرة الامارات في مسائل استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

كما اكد الطرفان قرب مواقفهما من طرق حل مشاكل الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي