مصادر دبلوماسية: اتمام تنسيق مسودة القرار حول سورية في مجلس الامن الدولي

أخبار العالم العربي

مصادر دبلوماسية: اتمام تنسيق مسودة القرار حول سورية في مجلس الامن الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577615/

أعلنت مصادر دبلوماسية في نيويورك ان أعضاء مجلس الامن الدولي نسقوا نص مسودة القرار حول سورية يوم الخميس 2 فبراير/شباط بعد مشاوراتهم المغلقة التي  استمرت حوالي أربع ساعات. ويتوقع صدور صيغة نهائية للمسودة جاهزة للتصويت عليها صباح الجمعة.

أعلنت مصادر دبلوماسية في نيويورك ان أعضاء مجلس الامن الدولي نسقوا نص مسودة القرار حول سورية يوم الخميس 2 فبراير/شباط بعد مشاوراتهم المغلقة التي استمرت حوالي أربع ساعات، ومن ثم ستحال الوثيقة الى عواصمهم للمصادقة عليها.

وقال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة للصحفيين في ختام المشاورات "لدينا نص سنحيله الى عواصمنا، فلنرى النتيجة". ورجح تشوركين صدور الصيغة النهائية لمسودة القرار التي يمكن احالتها للتصويت "مساء اليوم (الخميس بالتوقيت المحلي) أو صباح الغد".

وتسنى التوصل الى الصيغة التوافقية لمشروع القرار بعد أن تمت اعادة النظر في الوثيقة التي طرحها المغرب، حيث حذف منها أحد أهم البنود التي تنص عليها المبادرة العربية لتسوية الازمة السورية، ألا وهو مطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي. وكشفت مصادر دبلوماسية انه تم ايضا حذف الاشارة الى ضرورة وقف توريد الاسلحة الى سورية. وقال الدبلوماسيون ان الدول الغربية على استعداد للموافقة على الصيغة المعدلة هذه بشرط تأكيد روسيا على انها ستؤيدها، ولن تمتنع عن التصويت.

المصدر: ايتار - تاس

محلل سياسي: يجب الابتعاد عن التدخل في الشأن السوري

اعتبر المحلل السياسي أحمد الحاج علي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن التعديلات التي جرت على مشروع قرار ضد سورية هي خطوة تقوم على فكرة انه يجب الابتعاد عن التدخل في الشأن السوري. واشار الى انه من الضروري عدم غض النظر عن العصابات المسلحة التي تمد بالمال والسلاح.

 محلل سياسي: سورية تنتقد مجلس الامن بسبب قراراته المزدوجة

قال المحلل السياسي شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن سورية تنتقد عمل مجلس الامن لانه مجلس امريكي اوروبي وقراراته الصادرة حول الصراع العربي الاسرائيلي ذات معايير مزدوجة. واكد ان سورية بانتظار القرار الأممي والذي على اساسه ستتخذ الخطوات المناسبة.

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال