الجامعة العربية: تقرير رئيس المراقبين سيكون "حاسما" والوضع السوري يعيش "مرحلة مفصلية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576495/

أشار أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى ان الوضع في سورية يمر في "مرحلة مفصلية"، مؤكدا أن تقرير محمد احمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سورية والذي سيقدم يوم 19 يناير/كانون الثاني، سيكون "حاسما".

أشار أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى ان الوضع في سورية يمر في "مرحلة مفصلية"، مؤكدا أن تقرير محمد احمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سورية والذي سيقدم يوم 19 يناير/كانون الثاني، سيكون "حاسما".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن بن حلي قوله إن "الجامعة العربية كانت في الموعد المناسب للتعامل مع الأزمة في سورية منذ بدايتها في منتصف آذار الماضي"، مشيرا إلى أن "الأزمة كانت في بدايتها عبارة عن بيانات ومناشدات، ثم تبنى الأمين العام للجامعة نبيل العربي المبادرة شخصيا وذهب وفد إلى سورية لمقابلة الرئيس بشار الأسد ونائبه والمسؤولين".

وبين أنه "من هنا انطلق دور الجامعة من خلال الاجتماع الوزاري الذي كان يوم 28 اغسطس الماضي، والذي ساهم بشكل كبير في إبراز هذه الأزمة من جميع جوانبها، وقدم مبادرة مع الأسف لم تكن مقبولة من قبل القيادة السورية".

وقال "نحن الآن في مرحلة مفصلية لأن تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن في سورية سيقدم يوم الخميس، وهو بالمناسبة تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول، وهذا التقرير سيكون حاسما".

وأضاف بن حلي أنه "هناك حاليا بعض الصعوبات التي ظهرت في عمل اللجنة، حيث تعرضت إلى عدد من الممارسات مع الأسف وصلت إلى درجة التعدي على شخصين من أفراد البعثة وإصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونها، وهذا أثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذي صدر عن الخارجية السورية، والذي أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذار".

وقال بن حلي إننا "في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها أم لا بد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة"، مؤكدا أن "فريق الجامعة العربية اختير بدقة كبيرة ومعايير واضحة".

وحول مدى استجابة الحكومة السورية مع البعثة، قال بن حلي إن "هذا الموضوع سيكون محل تقييم، خاصة وأن هناك صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنة وهل سيسمح للفريق بتغطية كل المناطق الساخنة أم لا"، مؤكدا أن "كل ذلك سيكون محل تقييم".

وأكد بن حلي، على أننا "الآن أمام وقفة ستكون خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب القادم، والتي سيسبقها اجتماع اللجنة الوزارية والتي سترفع توصياتها لاجتماع وزراء الخارجية".

صحفي سوري: بعثة المراقبين كانت تفتقد للمنهجية في العمل

اعتبر الصحفي والمحلل السياسي حسين العودات في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" انه لا داعي لتمديد عمل بعثة المراقبين العرب في سورية، لان البعثة نفسها لم تتقن عملها ولم تكن تعرف مهامها التي لم تحددها الجامعة العربية نفسها، وكانت تفتقد للمنهجية.

ووصف البعثة بأنها بعثة مشاهدين فقط وليست بعثة مراقبين، كما أنها تجاهلت مبادرة الجامعة العربية الرامية الى سحب المظاهر المسلحة واطلاق سراح المعتقلين والتظاهر السلمي.

محلل سياسي: هناك اشياء لا يستطيع المراقبون انكارها

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري بسام ابو عبد الله في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "التقرير سيشير الى نقاط اساسية، حيث هناك اشياء لا يستطيع المراقبون انكاره مهما كان، مثل العمليات الارهابية وتدمير البنى التحتية والاعتداء على المواطنين".

وقال ان "اهم ما في الامر ان الجامعة العربية لم تدعو خلال تواجد البعثة ما يسمى بالمعارضة الخارجية الى الحوار مع ان هذا بند اساسي في الاتفاق ودمشق تصر على الحوار".

محلل سياسي: في حال ايقاف عمل المراقبين فربما سيكون مضمون التقرير لصالح الشارع الثوري

من جانبه قال المحلل السياسي المصري أحمد عليبة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة ان "لدى المراقبين تقرير متخم بأعمال الرصد والرؤى التي قابلوها خلال الـ 23 يوما الماضية"، مرجحا انه في حال ايقاف عمل بعثة المراقبين فان كفة مضمون التقرير ستميل باتجاه الشارع الثوري، حسب رأيه وتعبيره.

واشار المحلل السياسي أسامة أبو رشيد في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن الى ان "هناك رؤيتان تتنازعان حول التقرير ومسألة المراقبين ككل، فهناك رؤية تريد ان يعطى المزيد من الوقت، وهناك من يرى ان البعثة عاجزة عن الوصول الى نتائج حقيقية وتطالب بتدخل اممي".

الأزمة اليمنية