زيباري: اجتماع الوزراء العرب سيناقش ارسال قوات عربية الى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576344/

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن اقتراح أمير دولة قطر لارسال قوات عربية إلى سورية سيتم مناقشته "على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء العرب في 22 يناير في القاهرة". في سياق متصل أعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة يوم 16 يناير/كانون الثاني ان المنظمة الدولية ستباشر تدريب مراقبين عرب بناء على طلب الجامعة العربية لارسالهم لاحقا الى سورية.

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوم 16 يناير/كانون الثاني إن اقتراح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني المتعلق بارسال قوات عربية إلى سورية سيتم مناقشته "على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء العرب في 22 يناير في القاهرة".

من جانبه قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في هذا الصدد "نحن في مرحلة مشاورات وتبادل رؤى والإستماع إلى اقتراحات بما فيها اقتراح سمو أمير قطر.. وأعتقد أن اجتماع 22 سيكون بغاية الأهمية".

وقد اعرب امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في وقت سابق من الاسبوع الماضي عن تأييده لارسال قوات عربية الى سورية "لانهاء اعمال القتل.. يجب ارسال عدد من الجنود الى سورية"، بحسب قوله.

الأمم المتحدة بصدد تدريب مراقبين لارسالهم الى سورية

في سياق متصل أعلنت فانينا مايستراكي، المتحدثة باسم الامم المتحدة يوم 16 يناير/كانون الثاني ان المنظمة الدولية ستباشر خلال ايام تدريب مراقبين عرب بناء على طلب الجامعة العربية لارسالهم لاحقا الى سورية.

واوضحت المتحدثة ان هذا القرار يأتي استجابة لطلب رسمي تقدمت به الجامعة العربية على ان يبدأ التدريب في القاهرة بعد الاجتماع العربي الوزاري المقرر الاحد في العاصمة المصرية لمناقشة تطورات الوضع في سورية وعمل المراقبين.

وسيتولى التدريب موظفون في المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة.

وقالت "بناء على طلب الجامعة العربية، وافقت المفوضية العليا على تدريب مراقبين وستتوجه لهذا الغرض الى القاهرة".

واوضحت ان التدريب كان ينبغي ان يبدأ اسرع ولكنه تأجل بطلب من الجامعة العربية الى ما بعد اجتماع اللجنة الوزارية في القاهرة. ولم تتمكن المتحدثة من توضيح عدد المراقبين الذين سيتم تدريبهم ولا عدد خبراء الامم المتحدة المشاركين في التدريب.

المصدر: وكالات

محلل سياسي: دمشق لم تهتم بمشروع ارسال قوات عربية

اشار المحلل السياسي شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى ان سورية لم تهتم كثيرا لمشروع ارسال قوات عربية مؤكدا انه مشروع ولد ميتا وسيبقى كذلك.

واشار الى ان سورية دولة ذات مؤسسة ولديها قوات عسكرية وأمنية والشعب بنفسه جاهز لحماية الوطن.

واكد ان ليس جميع الدول العربية تستمع لقطر، التي تنفذ أجندة أمريكية، بحسب قوله، مشددا على ان الحوار الوطني الشامل كفيل بوقف العنف.