نبيل العربي: الاجتماع الوزاري للجامعة سيبحث اقتراح قطر إرسال قوات عربية إلى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576257/

قال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الاجتماع الوزاري المقبل للجامعة سيناقش اقتراحا طرحته دولة قطر بإرسال قوة حفظ سلام عربية إلى سورية.

 

قال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الاجتماع الوزاري المقبل للجامعة سيناقش اقتراحا طرحته دولة قطر بإرسال قوة حفظ سلام عربية إلى سورية.

وأضاف العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة في العاصمة البحرينية المنامة يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني إن "الدول العربية تحركت منذ فترة لحل الأزمة في سورية لإيجاد مخرج لها"، مشيرا إلى "وجود خطة لتسوية هذه الأوضاع على أن يقرر السوريون مصيرهم بأنفسهم".

من جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وزراء خارجية دول الجامعة العربية ستبحث التقرير النهائي لبعثة المراقبين في سورية في اجتماعهم يوم الأحد المقبل 22 يناير/كانون الثاني الجاري.

محلل سياسي: اقتراح قطر بمثابة حرب على سورية

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري خلف المفتاح في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان الحديث عن ارسال قوات عربية الى سورية "مرفوض اطلاقا وغير مبرر، وقطر تصادر دور الجامعة العربية"، مشيرا الى هذه الاقتراحات "اتت بعد زيارة وزير خارجيتها (قطر) ووزير خارجية السعودية الى امريكا مما يؤكد تواجد توافق خليجي امريكي في هذه الطرح".

ووصف المفتاح هذه الاقتراح "بمثابة اعلان حرب على سورية من قبل قطر، وهذا يزيد الامور سوءا في سورية بعد ان بدأت تتحسن".

كما اكد المحلل ان ذلك يشكل التفافا على مهمة المراقبين في سورية.

من جهته اعتبر المحلل السياسي السوري محي الدين محمد في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق ان "مصدر الانذار هو من احد الحمدين في قطر، وهو لا يمتلك قدرة للسيطرة على اربعة عساكر لانه مطمئن تحت جناح القواعد الامريكية المتواجدة في بلاده، لذا فانه بالاصل ليس لديه ما ينطق به، فمن اين تفتق ذهنه بعد ان اعلنت الولايات المتحدة وتركيا وغيرها عن عجزها في تطبيق ما وعدت به المعارضة السورية في الخارج حول تأجيج الصراع على الارض واسالة المزيد من الدماء".

الأزمة اليمنية