مسؤول روسي: الدول الغربية لا تملك أدلة على سعي طهران لامتلاك قنبلة نووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576017/

أعلن نقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي في مقابلة صحفية نشرت يوم الخميس 12 يناير/تشرين الثاني ان الدول الغربية لا تملك أدلة تثبت ان إيران تحاول صنع قنبلة نووية.

أعلن نقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي في مقابلة صحفية نشرت يوم الخميس 12 يناير/تشرين الثاني ان الدول الغربية لا تملك أدلة تثبت ان إيران تحاول صنع قنبلة نووية.

قال باتروشيف مازحا في مقابلة أدلى بها لوكالة "انترفاكس" الروسية: "نحن نسمع كلاما بان إيران ستنتج قنبلة نووية الاسبوع القادم على مدى سنوات طويلة. لكن لا أحد أثبت حتى الآن وجود عنصر عسكري في البرنامج النووي الإيراني".

ولفت المسؤول الروسي الانتباه الى ان الولايات المتحدة ودولا أخرى في حلف الناتو تتحدث عن "إيران النووية" كأنها شيء واقعي وتهدد بشن ضربة عليها.

وذكر باتروشيف ان هذه الدول تحاول إقناع روسيا بان خططها لنشر عناصر من الدرع الصاروخية على الحدود الروسية، تستهدف حماية أوروبا من هجوم نووي محتمل من جهة إيران.

الولايات المتحدة تسعى لتغيير النظام في إيران

حذر باتروشيف من ان احتمال قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة ضد إيران بات واقعيا. وتابع قائلا: "ثمة احتمال تصعيد النزاع في الاتجاه العسكري وهو الاتجاه الذي تدفع اسرائيل الأمريكيين فيه".

وأشار المسؤول الروسي الى ان الولايات المتحدة تعتبر إيران مشكلتها الرئيسية وتسعى لتحويلها من عدو الى شريك موال لها، ولذلك تستخدم واشنطن شتى الوسائل من أجل إسقاط النظام القائم في إيران. وأوضح ان بين هذه الوسائل فرض حصار اقتصادي ودعم المعارضة من اجل تنظيم "ثورة" في إيران كي تكون حلقة جيدة من سلسلة "الثورات الملونة" في العالم.

إيران قادرة على إغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط

لم يستبعد باتروشيف إقدام طهران على إغلاق مضيق هرمز امام ناقلات النفط تنفيذا للتهديد الذي أطلقته مؤخرا.

وقال: "لا يجب أن نستبعد ان الإيرانيين قد يتمكنوا من تنفيذ تهديدهم بإغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط من دول الخليج، إذا تعرضوا لاعتداءات".

الغرب يعاقب سورية على علاقتها مع إيران

اكد باتروشيف ان الضغوط التي تمارسها الدول الغربية على سورية مرتبطة برفض دمشق وقف التعاون مع طهران.

وأشار المسؤول الروسي الى توفر معلومات تشير الى ان أعضاء حلف الناتو وبعض دول الخليج تسعى لتحويل تدخلها الخفي في شؤون السورية الى تدخل عسكري مباشر وفقا للسيناريو الليبي. وتوقع باتروشيف ان تلعب تركيا دورا رئيسيا في مثل هذا التدخل العسكري، مضيفا انه لا يستبعد ان تكون واشنطن وأنقرة قد بدأتا بوضع خطط مختلفة لانشاء "منطقة حظر جوي" في سورية (منطقة عازلة) وتشكيل فصائل متمردين مسلحين فيها.

الولايات المتحدة تسعى لتعزيز سيطرتها الاقتصادية والعسكرية على العالم

اشار باتروشيف الى بقاء الخلافات بين موسكو وواشنطن حول عدة مسائل مهمة للغاية، بما فيها قضية المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ.

واعتبر باتروشيف ان هذه المنظومة لا تشكل في الوقت الراهن تهديدا جديا بالنسبة لروسيا، لكنها في المستقبل تستهدف الإضرار بقدرات روسيا الاستراتيجية. واضاف ان الصين أيضا تراقب الخطط الأمريكية في هذا المجال بنظرة سلبية.

وشدد المسؤول الروسي على ان الولايات المتحدة تصر على تشديد سيطرتها الاقتصادية والسياسية والعسكري رغم التغيرات الجذرية التي تحصل في العالم.

المصدر: وكالة "انترفاكس"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد