غليون بعد لقائه العربي يتمنى نجاح بعثة المراقبين في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575218/

أعرب برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري يوم الخميس 29 نوفمبر/تشرين الثاني عن تمنياته بنجاح بعثة المراقبين العرب إلى سورية في تطبيق بنود خطة العمل العربية. وأكد غليون للصحفيين في القاهرة بعد لقائه نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، إصرار المجلس أن يكون للعالم العربي دور كبير في معالجة الأزمة السورية.

أعرب برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري يوم الخميس 29 نوفمبر/تشرين الثاني عن تمنياته بنجاح بعثة المراقبين العرب إلى سورية في تطبيق بنود خطة العمل العربية، وأن "تجنب سورية الانزلاق نحو حروب أهلية وتدخلات خارجية". وأكد غليون للصحفيين في القاهرة بعد لقائه نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، إصرار المجلس أن يكون للعالم العربي دور كبير في معالجة الأزمة السورية.

وقال غليون إن محادثاته مع العربي تناولت حض الدول العربية على تقديم كل ما لديهم من أجل الانتقال بسورية نحو نظام ديموقراطي يلبي حقوق الشعب وحاجاته، مشيراً إلى استعداد المجلس تقديم الدعم لكل الجهود العربية الرامية إلى هذا الاتجاه.

وأشار غليون إلى أنه استعرض مع الأمين العام للجامعة ملاحظات للمجلس الوطني حول عمل بعثة المراقبين.

ونقل عن العربي تأكيدات بأنه خلال اليومين المقبلين ستظهر الأمور وتتضح وأن هناك جهوداً كبيرة من أجل تحسين أداء البعثة وأنها ستبقى وتظل على الأرض وفي كل المناطق ولن تترك المدن السورية خلال الأسابيع المقبلة حتى تقدم تقريرها حول تطبيق النظام السوري لبنود خطة العمل العربية.

وشدد غليون على أنه توصل الى اتفاق مع الأمين العام على أن "هدف البعثة ليس مجرد المراقبة وإنما التأكد من تطبيق النظام السوري لبنود الاتفاق التي تنص أولاً على وقف القتل وإطلاق النار والعنف وسحب جميع المظاهر العسكرية". وقال: "هم يريدون أن يتأكدوا أن هناك فعلاً سحب لهذه المظاهر. والنقطة الأخرى هي إطلاق سراح المعتقلين".

وتابع: "أكدنا للأمين العام للجامعة أن هناك مشكلة كبيرة تتعلق بالمعتقلين وحتى الآن لم يذكر النظام السوري شيء عنهم وهم يتجاوزون 100 ألف معتقل وقسم كبير منهم يتم إخراجه من السجون ويوضع في ثكنات عسكرية وحاويات في سفن بعرض البحر في طرطوس وقسم منهم في الفرقة الثالثة وقسم موجود أيضاً في الفرقة 138 من أجل إخفاء وجودهم".

وعن مدى الإحساس بوجود تجاوب من الحكومة السورية لأهداف البعثة، قال غليون إن "النظام السورى لم يغير أسلوبه من المراوغة والكذب ويعيد إطلاق شبيحة النظام والمرتزقة ويطلق عليهم قوات حفظ النظام حتى يبقيهم فى المدن والأحياء يهددون الأفراد ويطلقون النار عليهم".

هذا وأجرى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي يوم الخميس محادثات مع وفدين عسكريين خليجي وعراقي بشأن الأوضاع في سورية.

وأَطلع العربي الوفدين العراقي والخليجي على المهمات الموكلة لبعثة مراقبي الجامعة في سورية وفق الإطار القانوني للبروتوكول الموقع بين الجامعة العربية والحكومة السورية.

العربي يبحث مع غليون ترتيبات مؤتمر المعارضة المقرر انعقاده الشهر القادم

أعلنت القاهرة ان محادثات نبيل العربي مع برهان غليون التي جرت في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية، تناولت استعراض مستجدات الأوضاع بسورية في ظل مهمة بعثة المراقبين العرب، والترتيبات الخاصة بمؤتمر المعارضة السورية المقرر أن تستضيفه الجامعة العربية مطلع الشهر المقبل.

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية، على موقعها الالكتروني ان "العربي التقى في مكتبه بالقاهرة غليون، وبحثا مستجدات الأوضاع على الساحة السورية في ظل مهمة بعثة مراقبي الجامعة، التي بدأت نشاطها لتفقد ورصد الأحداث علي الأراضي السورية".

المزيد من التفاصيل حول لقاءات العربي في إفادة مراسلة "روسيا اليوم" في القاهرة

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية