وصول بعثة المراقبين العرب الى مدينة حمص السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575008/

أفادت قناة "العربية" الفضائية بان بعثة مراقبي جامعة الدول العربية وصلت يوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول الى مدينة حمص المضطربة والتقت بالمحافظ غسان عبد العال.

أفادت قناة "العربية" الفضائية بان بعثة مراقبي جامعة الدول العربية وصلت يوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول  الى مدينة حمص المضطربة والتقت بالمحافظ غسان عبد العال.

وتأتي زيارة الدفعة الأولى من المراقبين العرب الذين وصلوا الى سورية مساء يوم الاثنين، الى حمص للاطلاع على مدى تطبيق النظام السوري لبنود خطة وقعها مع الجامعة في الأيام الأخيرة.

وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت عن محمد الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب قوله صباح يوم الثلاثاء إن المراقبين في طريقهم إلى حمص، وإن السلطات السورية "متعاونة" مع البعثة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن ان 11 دبابة على الاقل انسحبت من محيط حي بابا عمرو في مدينة حمص مع توجه وفد جامعة الدول العربية للمدينة المضطربة.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد انه مازالت هناك دبابات كثيرة في بابا عمرو وان الجيش السوري يخفيها داخل المباني الحكومية.

وتأتي زيارة حمص استجابة لمطالب المعارضة السورية التي اتهمت السلطات بارتكاب "مجازر" في المدينة. ولذلك توجهت الدفعة الأولى من المراقبين العرب الى حمص مباشرة، ويبلغ عددهم 50 مراقبا، سيتم تقسيمهم إلى خمس فرق تضم كل واحدة منها 10 مراقبين، وستتوجه إلى 5 مواقع مختلفة.

ومن المتوقع أيضا أن تزور فرق المراقبين العرب مدن دمشق ودرعا وحماة وإدلب وأرياف هذه المدن، وذلك لإعداد تقارير مفصلة بعد الاستماع لشهادات المدنيين والمعارضة.

وتنص الخطة العربية على سحب الجيش السوري من المناطق السكنية ووقف القتال وإطلاق سراح من اعتقلوا في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام، الذين تقول المعارضة إنهم يعدون بالآلاف، والسماح لوسائل الإعلام العربية والدولية بالدخول إلى مناطق التوتر والعمل فيها بحرية.

أنباء عن مقتل 8 أشخاص في سورية يوم الثلاثاء

أعلنت الهيئة العامة للثورة أن ثمانية قتلى سقطوا يوم الثلاثاء برصاص الجيش السوري معظمهم في مدينة حمص، رغم وجود أنباء عن بدء الجيش السوري سحب دباباته من حي بابا عمرو في المدينة.

من جانب آخر، أفادت وكالة "سانا" بان الجهات المختصة في محافظة إدلب اشتبكت صباح يوم الثلاثاء مع مجموعة  مسلحة قرب الحدود التركية في موقع عين البيضة التابع لناحية ابداما في منطقة جسر الشغور كانت تحاول تسهيل عملية تسلل مجموعة إرهابية أخرى من داخل الأراضي التركية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن الجهات المختصة تمكنت من قتل وإصابة عدد من المسلحين ومصادرة كميات من الأسلحة والذخائر والبزات العسكرية وأجهزة الاتصال وبطاقات شخصية مزورة. وأوضح المصدر أن باقي عناصر المجموعة لاذوا بالفرار باتجاه الأراضي التركية مشيرا إلى أن المعدات التي تمت مصادرتها "كانت معدة لارتكاب أعمال عدوانية وإرهابية وإجرامية داخل الأراضي السورية".

المصدر: وكالات

محلل سياسي: جماعات مسلحة تدفع أهالي حمص نحو الإضراب العام ومهمة الجيش تتمثل في حماية المتاجر

قال أحمد صوان المحلل السياسي من دمشق إنه لا وجود لدبابات في مدينة حمص نفسها، إلا أن هناك بعض الأفراد الذين يتعرضون للكمائن ويقومون بملاحقة الجماعات المسلحة. وقال إن تلك الجماعات المسلحة تدفع أهالي المدينة نحو الإضراب العام ومن هنا تأتي مهمة الجيش الخاصة بحماية المتاجر ومن أجل عودة الحياة إلى طبيعتها.

محلل سوري يتفي غياب التغطية الإعلامية لنشاط المراقبين العرب في سورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" نفى المحلل السياسي أحمد الحاج علي أن يكون هناك غياب للتغطية الإعلامية لنشاط المراقبين العرب في سورية، مشيرا إلى أن السلطات السورية تريد أن تتفادى أي تشويه للواقع مثل "تضخيم وتعميم للخاص وتخصيص للعام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية