ايران...مناورات بحرية واسعة النطاق في مضيق هرمز وبحر عمان وخليج عدن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574806/

تجري ايران مناورات بحرية واسعة النطاق في مضيق هرمز وبحر عمان وخليج عدن اعتبارا من اليوم السبت 24 يسمبر/كانون، على أن تستمر عشرة ايام. وأعلن الأميرال حبيب الله سياري قائد القوات البحرية الإيرانية، ان المناورات لا تشمل إغلاق مضيق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان، لكنه شدد على ان القوات الإيرانية "تسيطر بالكامل على مضيق هرمز" وبإمكانها إغلاقه عند الضرورة.

تجري ايران مناورات بحرية واسعة النطاق في مضيق هرمز وبحر عمان وخليج عدن اعتبارا من اليوم السبت 24 يسمبر/كانون، على أن تستمر عشرة ايام. وأعلن الأميرال حبيب الله سياري قائد القوات البحرية الإيرانية عشية انطلاق المناورات ان "هذه المرة الأولى التي ستغطي مناورات بحرية إيرانية منطقة بهذا الحجم".

ونقلت "فرانس برس" عن الاميرال الايراني قوله ان هذه التدريبات ستسمح "باختبار طرادات جديدة ومنظومات صاروخية والتدرب على التنسيق بين السفن العائمة والغواصات لمواجهة القرصنة والإرهاب والتهديدات البيئية".

ولفت الاميرال إلى أن المناورات لا تشمل إغلاق مضيق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان، لكنه اكد على ان القوات الإيرانية "تسيطر بالكامل على مضيق هرمز" وبإمكانها إغلاقه عند الضرورة.

ويشارك في المناورات العسكرية التي تحمل اسم "ولاية - 90" مدمرات وغواصات وسفن مزودة بالصواريخ وطائرات استطلاعية والمدفعية الساحلية.

هذا وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر في تطرقه الى انطلاق المناورات، إنه "من حق إيران شأنها كشأن أي دولة أخرى تدريب قواتها البحرية، وهذا ما سنقوم به مع بحريتنا". وفي السياق ذاته، ذكرت "بي بي سي" ان حاملة طائرات نووية امريكية موجودة في منطقة قريبة من تلك التي تشملها المناورات الايرانية.

يذكر أن مضيق هرمز هو الطريق الوحيد لتصدير النفط والغاز من منطقة الخليج، إذ أنه يوصل بين خليج عمان والخليج العربي، وتمر عبره زهاء 40 % من مجمل صادرات النفط التي تنقل بحريا. وكانت وكالة "رويترز" نقلت مطلع الشهر الجاري عن وسائل إعلام إيرانية أن القوات البحرية الإيرانية بصدد اجراء مناورات للتدريب على إغلاق الملاحة في مضيق هرمز، لكن وزارة الخارجية الايرانية دحضت هذه المعلومات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك