العربي يدعو السلطات السورية إلى توفير الحماية للمدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574682/

دعا نبيل العربي امين عام  الجامعة العربية السلطات السورية إلى توفير الحماية للمدنيين تنفيذا لتعهداتها بموجب المبادرة العربية، والوقف الفوري لكافة أعمال العنف وإطلاق سراح المعتقلين وسحب جميع المظاهر العسكرية من المدن.

دعا نبيل العربي امين عام الجامعة العربية السلطات السورية إلى توفير الحماية للمدنيين تنفيذا لتعهداتها بموجب المبادرة العربية، والوقف الفوري لكافة أعمال العنف وإطلاق سراح المعتقلين وسحب جميع المظاهر العسكرية من المدن.

وشدد العربي في بيان نشر يوم الاربعاء 21 ديسمبر/كانون الاول "ان على الحكومة السورية تحمل مسؤولياتها بموجب خطة العمل العربية وفي مقدمتها الوقف الفوري لجميع أعمال العنف وإطلاق سراح المعتقلين وسحب جميع المظاهر العسكرية من المدن والأحياء السكنية السورية التي تشهد المظاهرات وحركات الاحتجاج السلمية" .

وأكد على "ضرورة التحرك السريع من أجل توفير الأجواء الملائمة لمباشرة بعثة مراقبي الجامعة لمهامها في سورية"، معربا بهذا الصدد عن قلقه الشديد من الأنباء الواردة حول تصاعد أعمال العنف في بعض مناطق محافظات ادلب وحمص ودرعا ودير الزور.

هذا ومن المقرر وصول وفد غدا الخميس الى دمشق برئاسة السفير سمير سيف اليزل وعضوية السفير وجيه حنفي وعدد من كبار موظفي الأمانة العامة للجامعة للتباحث مع المسؤولين السوريين حول خطوات تنفيذ البروتوكول والاجراءات الخاصة بنشر المراقبين.

وكان مصدر مسؤول في الجامعة العربية قد ذكر اليوم ان وفدا من المراقبين العرب يضم 30 مراقبا  سيتوجه الى سورية يوم الاحد المقبل لبدء مهمة بعثة المراقبين، موضحا ان باقي الوفد سيصل تباعا الاسبوع القادم.

قال المحلل السياسي اسامة ابو رشيد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان حديث نبيل العربي الامين العام مع النظام السوري هو "الدخول من الباب الرسمي" ويعتبر امرا طبيعيا تماما، لان "الجانب الرسمي هو من يمتلك مفاتيح القوة في سورية"، المقصود بذلك الجيش والاجهزة الامنية وامكانية بدء عملية سياسية وحوار حقيقي على الارض. واضاف المحلل قوله انه لو تحدث نبيل العربي مع المتظاهرين، لاعتبرت سورية ذلك تدخلا في شؤونها الداخلية.

ويعتقد اسامة ابو رشيد ان ظهور المسلحين في الاراضي السورية الذين يهددون بنية النظام، هو علامة ضعف النظام السوري، وليس علامة القوة، مشيرا الى النظام السوري يقوم على اساس مؤسسة عسكرية. واضاف ان المشكلة الحقيقية هي مع هذه المؤسسة الامنية بالذات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية