روسيا والهند.. تحالف استراتيجي شامل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574258/

صدر يوم 16 ديسمبر/كانون الاول عن اجتماع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ الذي يزور موسكو بيان مشترك حول تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية مستقبلا في ظل التغيرات العالمية. وقد وصف مدفيديف هذه العلاقات بانها " شراكة استراتيجية متميزة اجتازت اختبارالزمن".

صدر يوم 16 ديسمبر/كانون الاول عن اجتماع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ الذي يزور موسكو بيان مشترك حول تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية مستقبلا في ظل التغيرات العالمية. وفي بداية الاجتماع ثمن الرئيس مدفيديف عاليا العلاقات الروسية – الهندية، حيث وصف هذه العلاقات " بانها شراكة استراتيجية متميزة اجتازت اختبار الزمن ".

وقد وقع الجانبان خمس اتفاقيات للتعاون من بينها اتفاقية للتعاون في المجال العسكري – التقني، وفي مجال التعليم والصحة. كما وقع الجانبان على البروتوكول الثاني الملحق بالاتفاقية الحكومية الموقعة في 3 اكتوبر/تشرين الاول عام 2000 حول ابداء المساعدات في صناعة طائرات "سو – 30 أم كي أي" حيث وقع عن الجانب الروسي ميخائيل دميتريف مدير الوكالة الفيدرالية للتعاون في المجال العسكري – التقني وعن الجانب الهندي شاشي كانت شارما نائب وزير الدفاع.

واشار البيان الختامي الى التقدم الحاصل في تنفيذ المشروعات المشتركة في مجال الدفاع ومن بينها اعادة تصميم حاملة الطائرات "فيكروماديتا" (اميرال غورشكوف). وكذلك تصميم وانتاج الطائرة المتعددة المهام من الجيل الخامس، وكذلك انتاج مختلف المعدات العسكرية الروسية في الهند بترخيص رسمي.

ويشير البيان الى ان موسكو ونيودلهي تبحثان امكانية التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد الجمركي الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان وبين الهند. كما تضمن البيان " ان الهند ترحب بانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. وان الطرفين اتفقا على تنشيط تبادل بعثات رجال الاعمال ودراسة امكانية تحديث المؤسسات الصناعية الهندية".

كما اتفق الطرفان على بحث موضوع انشاء صندوق استثمارات مشترك.

وينوي الطرفان الاستمرار في بحوث الفضاء المشتركة، حيث عبر الزعيمان عن ارتياحهما لتطور بحوث القمر المشتركة. وجاء في البيان الختامي ايضا: " عبر الطرفان عن اهتمامهما باستخدام منظومة الملاحة الروسية "غلوناس" وفي نيتهما انتاج الاقمار الصناعية لهذه المنظومة بصورة مشتركة".

وتضمن البيان تأكيد الطرفان على رضاهما عن الاتفاق الذي تم التوصل اليه لبناء محطة كهرذرية حسب التصميم الروسي في الهند.

وجاء في البيان:" اشار الطرفان الى ارتياحهما لدخول المباحثات الخاصة بمنح قرض روسي الى الهند لبناء وحدتي الانتاج الثالثة والرابعة في محطة كهرذرية في كودانكولام مرحلتها النهائية". ومن المعلوم ان روسيا تبني حاليا وحدتي الانتاج الاولى والثانية للمحطة المذكورة.

وقال مانموهان سينغ انه يأمل ان يبدأ تشغيل وحدة الانتاج الاولى بعد اسبوعين والثانية بعد 6 اشهر.

وجاء في البيان ان روسيا تدعم ترشيح الهند لعضوية دائمة في مجلس الامن الدولي، كما ترحب بسعي الهند الى الانضمام الى منظمة شنغهاي للتعاون. كما تؤيد روسيا حصول الهند على عضوية كاملة في مجموعة موردي المواد النووية " ان روسيا ابدت استعدادها لمساندة حصول الهند على عضوية كاملة في مجموعة موردي المواد النووية".

واكد الجانب الهندي على مساهمته الفعلية وبنشاط للحد من انتشار الاسلحة النووية.

كما تضمن البيان توصل الطرفين الى اتفاق يقوم الرئيس الروسي بموجبه بزيارة الهند عام 2012 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة