المخرج كاميرون يواجه تهمة بسرقة فكرة "أفاتار"

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573762/

رفع رجل عمل سابقا في شركة الانتاج الخاصة بالمخرج الكندي جيمس كاميرون دعوى قضائية ضد كاميرون يدعي فيها بأن المخرج قام بسرقة فكرة فيلم "افاتار" الذي حقق عائدات قياسية عن بيع التذاكر في تاريخ السينما.

رفع رجل عمل سابقا في شركة الانتاج الخاصة بالمخرج الكندي جيمس كاميرون دعوى قضائية ضد كاميرون يدعي فيها بأن المخرج قام بسرقة فكرة فيلم "افاتار" الذي حقق عائدات قيساسية عن بيع التذاكر في تاريخ السينما.

وقد أصبح فيلم "افاتار" (2009) الثلاثي الابعاد حدثا مثيرا عام 2010 حيث بلغت عائدات بيع التذاكر لدخوله  نحو 2.8 مليار دولار. وفاز الفيلم بثلاث من جوائز "اوسكار". وأعرب المخرج كاميرون عن خططه لترسيخ النجاح واخراج فيلمين يكملان قصة "افاتار".

وظهر جيمس كاميرون بالاضافة الى كونه مخرج الفيلم منتجا لـ"افاتار" أيضا وصاحب الفكرة وكاتب السيناريو.

ويدعي رجل اسمه ايريك رايدر الذي اقام دعوى قضائية ضد كاميرون والذي عمل سابقا في شركة الانتاج الخاصة بالمخرج بأنه هو صاحب فكرة "افاتار" وان كاميرون "سرقها" منه. وحسبما جاء في الدعوى التي نشر موقع "تي أم زي" مقتطفات منها، فان رايدر اقترح على رئيس عمله كاميرون عام 1999 فكرة اخراج  فيلم ثلاثي الابعاد بعنوان "KRZ 2068" يحكي قصة كوكب بعيد ذي طبيعة خلابة تقوم شركة خاصة باستعماره. كما يدعي رايدر بأن فكرته تضمنت أيضا جهازا يشبه رجل آلي  يتحكم فيه الانسان، كما ظهر في فيلم "افاتار".

وحسب رايدر،  فان ادارة الشركة قبلت الفكرة بتحمس في البداية، الا انها أوقفت تنفيذ المشروع عام 2002 بدون تكميله ، مبررة قرارها هذا بالقول ان "لا أحد سيشاهد فيلم خيال علمي واسع النطاق يعالج موضوع حماية البيئة المحيطة".

بيد ان شركة كاميرون ردت رسميا  على الدعوى التي تقدم بها رايدر قائلة ان كاميرون ابتكر فكرة "افاتار" قبل عام 1999.

هذا ولم  يرد ذكر لمقدار التعويض المالي الذي يطالب به رايدر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية