انباء عن ترشيح المجلس الوطني اليمني المعارض باسندوه لرئاسة حكومة التوافق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572555/

افادت انباء متطابقة نقلا عن مصادر في المجلس الوطني اليمني المعارض بترشيح محمد سالم باسندوه رئيسا للحكومة الائتلافية اليمنية التي تنص على تشكيلها المبادرة الخليجية التي وقعها مؤخرا الرئيس اليمني علي صالح والمتعلقة بنقل السلطة.

 

افادت انباء متطابقة نقلا عن مصادر في المجلس الوطني اليمني المعارض بترشيح محمد سالم باسندوه رئيسا للحكومة الائتلافية التي تنص على تشكيلها المبادرة الخليجية، مشيرة الى أن قيادات المعارضة اليمنية اتخذت هذا القرار خلال اجتماع عقدته صباح يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوقع احد المصادر أن يصدر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي غدا السبت قرارا بتكليف باسندوه بتشكيل حكومة الوفاق الوطني هذه، مشيرا إلى أن الحقائب الوزارية في الحكومة ستقسم مناصفة  بين أحزاب "اللقاء المشترك" المعارضة والمؤتمر الشعبي العام وحلفائه الداعمين لنظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

غير ان مصادر اخرى قالت ان امر ترشيح باسندوه لم يحسم بشكل نهائي داخل قوى المعارضة ، اذ اشارت معلومات سابقة غير مؤكدة الى اسم المعارض الاخر الدكتور ياسين سعيد نعمان  كمرشح لرئاسة الحكومة اليمنية الائتلافية القادمة.

وحسب بنود المبادرة الخليجية فان المعارضة ستسمي مرشحها لرئاسة الحكومة  الذي سيكلفه نائب الرئيس من خلال قرار رئاسي بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، على ان يتم تشكيل الحكومة في فترة أقصاها 14 يوما من تاريخ التكليف.

وسيسمي رئيس الحكومة المكلف أعضاء الحكومة، ثم يقوم نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي بإصدار مرسوم بتعيين أعضاء الحكومة المتفق عليهم، بحيث تكون السلطة التنفيذية بيده مشاركة مع الحكومة.

وطبقا لهذه الآلية، سيؤدي أعضاء حكومة الوفاق الوطني اليمين الدستورية أمام هادي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية