وزير الدفاع الكندي: لا يجب اعتبار عملية الناتو في لبيبا نموذجا لسورية وإيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572105/

صرح وزير الدفاع الكندي بيتر ماكي أنه لا يجب اعتبار عملية الناتو في لبيبا  نموذجا لسورية وإيران. وقال في المؤتمر الدولي السنوي الثالث لشؤون الأمن المنعقد في هاليفاكس إن التدخل في ليبيا جرى تلبية لـ"التزامات أخلاقية"، لكن لا يجب اتخاذ القرار بإجراء عمليات مماثلة في أنحاء أخرى من العالم دون تقييم الأوضاع بدقة.

صرح وزير الدفاع الكندي بيتر ماكي أنه لا يجب اعتبار عملية الناتو في لبيبا  نموذجا لسورية وإيران. وقال في المؤتمر الدولي السنوي الثالث لشؤون الأمن المنعقد في هاليفاكس يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني إن التدخل في ليبيا جرى تلبية لـ"التزامات أخلاقية"، لكن لا يجب اتخاذ القرار بإجراء عمليات مماثلة في أنحاء أخرى من العالم دون تقييم الأوضاع بدقة.

وأضاف أن كندا تراقب عن كثب التطورات في سورية، مشيرا إلى أن أي عملية دولية تتطلب صدور قرارمماثل لذلك الذي اتخذ في بداية السنة  بالشأن الليبي.

وواصل الوزير قوله: "هناك خطر تبني السيناريو الذي يفترض وجود عبارة عن الشرطة الدولية التي ستقدم للحكومات، شرعية كانت أم غير شرعية، شروطا تحدد تصرفاتها. أعتقد أنه ليس صحيحا اعتباره شيئا نموذجيا وتطبيقه في كل الأحوال".

وشارك هذا الرأي الجنرال الكندي شارل بوشار الذي سبق له أن تولى قيادة عملية الناتو في ليبيا وقال إنه لا توجد عمليات عسكرية مشابهة تماما وإنه "يجب تخطيط أية حملة عسكرية على أساس معايير خاصة بها".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك