جوبيه: مسألة التدخل العسكري في سورية غير مطروحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571416/

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان مسألة التدخل العسكري في سورية غير مطروحة وان الوضع فيها يختلف جذريا عن الوضع الليبي. فيما اكدت نظيرته الجنوب افريقية مايتيه نيكوانا-ماشابانيه بأن بلادها تؤيد منح الجامعة العربية دورا رئيسيا في تسوية الوضع في سورية.

 

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان مسألة التدخل العسكري في سورية غير مطروحة وان الوضع فيها يختلف جذريا عن الوضع الليبي.

واعتبر جوبيه في مؤتمر صحفي عقده الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة بريتوريا عقب انتهاء زيارته الرسمية الى جمهورية جنوب افريقيا انه من غير المقبول "استخدام القوة ضد السكان الآمنين" في سورية، واشار جوبيه الى "ضرورة زيادة الضغط على القيادة السورية للحصول منها على وقف العنف وتنفيذ برنامج الاصلاحات المتخذ".

كما نوه الوزير الفرنسي بضرورة اصلاح مجلس الامن الدولي لكي يتجاوب مع حقائق القرن الـ 21 ، قائلا بهذا الصدد: "يجب فتح الطريق الى هناك (المجلس) امام دول مؤثرة جديدة بما فيها الدول الافريقية".

وتطرق جوبيه ايضا الى مشاكل القارة السمراء قائلا ان باريس وبريتوريا تتخذان موقفا واحدا حيال ضرورة تقديم الدعم للمجلس الانتقالي الوطني الليبي وجهوده في بناء الديمقراطية في البلاد.

من جانبها نوهت وزيرة خارجية جمهورية افريقيا الجنوبية مايتيه نيكوانا-ماشابانيه بأن بلادها "لم تؤيد ابدا العنف في سورية" وتؤيد منح الجامعة العربية دورا رئيسيا في تسوية الوضع بهذا البلد، وان على المجتمع الدولي تقديم تأييدا شاملا للجامعة العربية .

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية