المعلم يشكو للعربي تشجيع امريكا الدول العربية على مقاطعة سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571347/

أعربت سورية، على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، عن استغرابها من تصريح مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية شجع عبره الدول العربية على الانضمام إلى المقاطعة السياسية والاقتصادية ضد سورية، مؤكدة ان دمشق نفذت خلال أسبوع معظم بنود الخطة العربية.

 

أعربت سورية، على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، عن استغرابها من تصريح مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية شجع عبره الدول العربية على الانضمام إلى المقاطعة السياسية والاقتصادية ضد سورية .

واوضح المعلم، في رسالة بعثها الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أن هذا التحريض "قد يشكل مؤشرا لتبرير تدخل خارجي وعقوبات اقتصادية وسياسية ضد سورية بموافقة بعض الدول العربية"، معربا عن امله "عدم الالتفات إليه" ومؤكدا في نفس الوقت "خطورة تلك التصريحات على مستقبل العمل العربي المشترك برعاية جامعة الدول العربية".

ونقلت وكالة "سانا" عن المعلم تأكيده أن سورية نفذت خلال أسبوع معظم بنود الخطة العربية من خلال التزامها بخطة العمل المتفق عليها، وذلك "خلافا لما تروج له بعض الفضائيات المغرضة"، وأن مندوب سورية الدائم لدى الجامعة "سيطلع مجلس وزراء جامعة الدول العربية على الخطوات التي اتخذت بهذا الصدد".

واختتم الوزير السوري رسالته معبرا عن أمله في أن يقوم نبيل العربي بالرد على التصريحات الأمريكية تلك بما يمليه ميثاق الجامعة والاتفاقيات العربية التي تصون سيادة الدول العربية والعلاقات فيما بينها.

بروفيسور روسي: الجامعة العربية هيئة تديرها جهات خارجية

وحول التصريحات الامريكية المختلفة قال رئيس قسم التاريخ بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب البروفيسور سيرغي فارونين في حديث لـ"روسيا اليوم" ان "الجانب السوري يملك كافة الادلة حول هذه التصريحات، اذ شاهدنا كيف تم تنفيذ السيناريو الليبين ولدى بشار الاسد والحكومة السورية كافة الاسس الشرعية لانتقاد هذه التصريحات".

واضاف: "نشهد اليوم زعزعة الاستقرار في المنطقة، وسورية تختلف طائفيا وثقافيا واقتصاديا عن ليبيا، ولكن العملية التي تم اطلاقها في ليبيا وتم نقلها الى سورية ومن الممكن ان تنقل الى ايران تهدد المنطقة".

ونوه بأن "الولايات المتحدة تملك سيناريو سيطبق حسب تطورات وتصرفات محتملة من قبل المعارضة او بشار الاسد او اتفاقية بينهما"، معتبرا "الجامعة العربية هيئة تديرها جهات خارجية وان اية قرارات تصدر عنها يتم صياغتها عبر السيناريو الكبير".

وحذر البروفيسور الروسي من ان "سورية تملك قواعد ايرانية وروسية لذلك فأي تدخل من قبل الناتو سيؤدي الى اندلاع نزاع وموماجهة عالمية ما يثير قلق كل المجتمع الدولي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية