إشارات يرسلها الجسم تفيد بنقص فيتامينات

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570493/

ينصح العلماء بالالتفات الى ما يعانيه الإنسان من أمراض أو مشاكل صحية بسبب نقص الفيتامينات، لمعرفة نوع الفيتامين الذي لا يجب على الإنسان الحصول عليه لمكافحة هذا المرض أو تلك المشكلة الصحية. ويمكن للشخص التعرف على ما ينقصه من فيتامينات من خلال العوارض التي يسببها النقص، ومن ثم ان يعمل على تعويضها بتناول غذاء محدد.

ينصح العلماء بالالتفات الى ما يعانيه الإنسان من أمراض أو مشاكل صحية بسبب نقص الفيتامينات، لمعرفة نوع الفيتامين الذي لا يجب على الإنسان الحصول عليه لمكافحة هذا المرض أو تلك المشكلة الصحية.

ويمكن للشخص التعرف على ما ينقصه من فيتامينات من خلال العوارض التي يسببها النقص، ومن ثم ان يعمل على تعويضها بتناول غذاء محدد.

فعلى سبيل المثال تشير الالتهابات وخاصة في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي وظهور تقرحات في الفم وجفاف الجلد وتقشره، والعشى اليلي الى النقص في فيتامين (A)، الذي يمكن الحصول عليه بتناول زيت كبد الحوت والأجبان والألبان والقشطة، وكذلك النباتات الخضراء والملونة مثل الجزر والطماطم والبرتقال والخوخ والبقوليات، بالإضافة الى السبانخ والجزر والكرنب التي يجب تناولها في حال شعر الإنسان بالأرق القلق المستمر والإرهاق المتواصل وانعدام القدرة على التركيز وتشقق الشفاة وكذلك التحسس من الضوء.

اذ تدل هذه العوارض على ان الجسم لا ينال حاجته من فيتامين (B). ويمكن تعويض النقصان في هذا الفيتامين أيضاًً بتناول الخميرة والكبد واللحوم وصفار البيض، وكذلك الخضروات والفواكه والفول السوداني.

أما النقص في فيتامين (C) فيؤدي الى الإصابة المتكررة بالبرد ونزيف اللثة وبطئ التئام الجروح. ويمكن للجسم التزود بهذا الفيتامين بتناول الكبد والطحال والموالح والحمضيات والجوافة والفجل، وكذلك التفاح والبقدونس والمطاطم والكرنب.

وفي حال الشعور بآلام في المفاصل والظهر وتساقط الشعر فتلك إشارات يرسلها الجسم تفيد بنقص فيتامين (D)، المتوفر في صفار البيض وزيت كبد الحوت والقشطة والألبان، وكذلك في أشعة الشمس.

وأخيراً يساعد فيتامين (E) على تفادي الشعور بالتعب لبذل أقل مجهود وكذلك يساعد على التئام الجروح بسرعة ويمكن الحصول على هذا الفيتامين في الخضار الورقية مثل الخس والجرحير والبقدونس والسبانخ، وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة.

المصدر: "الديار"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية