قادة الاتحاد الاوروبي يتفقون على تشكيل "حكومة اقتصادية" اوروبية برئاسة فان رومبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569793/

شكل قادة الاتحاد الاوروبي "حكومة اقتصادية" اوروبية، تؤدي دورها لقاءات قمة منطقة اليورو الدورية. ويقوم بمهمة رئيس هذه المؤسسة، حتى انتخابه في ايار /مايو 2012، هيرمان فان رومبي، رئيس الاتحاد الاوروبي.

شكل قادة الاتحاد الاوروبي يوم 23 أكتوبر/تشرين الاول "حكومة اقتصادية" اوروبية، تؤدي دورها لقاءات قمة منطقة اليورو الدورية.

وجاء في مسودة البيان الختامي للقمة، التي تسلمت وكالة "ايتار ـ تاس" للأنباء نسخة منها، أنه "من الضروري عقد اجتماعات رؤساء الدول والحكومات في المنطقة بشكل منتظم من أجل رفع فعالية الإدارة الاقتصادية".

ومن المتوقع أن تنضح عن ذلك قرارات عاجلة في مجال السياسة الاقتصادية والمالية لدول رابطة اليورو.

كما من المنتظر أن يتم تعيين رئيس المؤسسة الأوروبية الجديدة من قبل رؤساء الدول والحكومات الأوروبية لمدة 2,5 عام بالتزامن مع تعيين رئيس الاتحاد الأوروبي. وسيقوم هيرمان فان رومبي، رئيس الاتحاد الاوروبي بمهمة رئيس هذه المؤسسة حتى انتهاء ولايته في ايار/مايو 2012.

وقد طرح الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي فكرة إنشاء هذه المؤسسة التي اقترح تسميتها بالحكومة الاقتصادية. وقد دعت الضرورة إلى إنشائها لأن المجموعة الأوروبية، وهي مجلس وزراء مالية منطقة اليورو، كانت تملك صلاحيات وسلطات محدودة في اتخاذ القرارات المطلوبة في المجال المالي.

ويذكر أن قادة منطقة اليورو قد فشلوا في إقامة مثل هذه المؤسسة في بداية الأزمة المالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك