مستوى الذكاء قابل للتغير في سن المراهقة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569583/

خلصت دراسة بريطانية الى ان مستوى الذكاء لدى الإنسان قابل للتغير في سن المراهقة. وقد شملت الدراسة 33 مرتهقاً تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً.

خلصت دراسة بريطانية الى ان مستوى الذكاء لدى الإنسان قابل للتغير في سن المراهقة.

وشملت الدراسة التي أجراها علماء من مركز "ويلكم تراست" لتصوير الأعصاب 33 مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً، تم خلالها التقاط صور لمخ كل واحد منهم بواسطة أشعة الرنين االمغنطيسي، كما أخضعوا لفحص اختبار القدرات الذهنية والذكاء. وبعد مرور 4 سنوات أعيدت التجربة ذاتها فرصد العلماء متغيرات في القدرات الذهنية، ووجدوا ان مستوى الذكاء لجى بعضهم قد ازداد في حين انه انخفض لدى البعض الآخر.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة "نيتشر" وجاء فيها على لسان المشرفة عليها كاثي برايس "اعتدنا تقييم الأطفال في وقت مبكر نسبياً، وتحديد طريقهم التعليمي بناءً على ذلك. غير ان نتائج الدراسة أظهرت ان ذكاء الأطفال يستمر في التطور، وانه من الممكن ان يتحسن مستوى ذكائهم بشكل كبير، في حين ان الأطفال ذوي الأداء القوي يمكن ألا يحتفظا بهذا الذكاء".

هذا ولم تشر الدراسة الى نسبة الفتيان الذين احتفظوا بنفس معدل الذكاء بعد مضي السنوات الأربع، إلا ان نتائجها تدحض الاعتقاد السائد حتى الآن بأن مستوى الذكاء يستقر عند بلوغ الإنسان سن المراهقة.

ويذكّر هذا البحث بالكثير من الأطفال الذين يتمتعون مستوى ذكاء مميز بل والخارق في بعض الأحيان، مما يجعل من حولهم يتنباً لهم بمستقبل باهر، في حين ان هذا المستقبل يكون في بعض الأحيان من نصيب أطفال لم يتميزوا في سنوات طفولتهم عن أقرانهم بقدرات عقلية غير عادية.

المصدر: "العرب" بتصرف "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية