اعتقال مواطن أمريكي من اصل سوري بتهمة التجسس لصالح دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568934/

اعتقلت الجهات المختصة في ولاية فيرجينيا الأمريكية يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول مواطنا أمريكيا من أصل سوري بتهمة التجسس لصالح المخابرات السورية.

اعتقلت الجهات المختصة في ولاية فيرجينيا الأمريكية يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول مواطنا أمريكيا من أصل سوري بتهمة التجسس لصالح المخابرات السورية.

وذكرت مصادر اعلامية أن المحققين اتهموا المواطن محمد انس هيثم سويد (47 عاما) بالعمل كجاسوس للمخابرات السورية وجمع تسجيلات مرئية وصوتية للمحتجين على نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتمريرها إلى دمشق، ووجهت له بذلك تهمة التجسس لصالح دولة أجنبية. كما يتهم سويد أيضا بتجنيد اشخاص بهدف جمع معلومات عن المناهضين للأسد وارسال مواد مسجلة تحتوي على صور لمظاهرات مناوئة لنظام الأسد في الولايات المتحدة الى شخص في السفارة السورية في واشنطن ومنها الى دمشق.

وتشير لائحة الاتهامات إلى أن سويد سافر الى سورية في يونيو/حزيران الماضي حيث التقى مع الاسد ضمن مجموعة من الاشخاص وتحدث اليه على انفراد، دون ايضاح الطريقة التي تمكنت من خلالها السلطات الأمريكية الكشف عن انشطة سويد المزعومة.

ومن المقرر ان يقدم المتهم للقضاء في وقت متأخر من يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول، حسب التوقيت المحلي للولاية الأمريكية.

من جهته قال المدعي العام لمنطقة شرقي ولاية فيرجينيا وهو جهة الادعاء في الدعوى "ان حق التجمع والتظاهر من الحقوق الاساسية للمواطنين في الولايات المتحدة ومن المقلق ان يقوم مواطن امريكي بالعمل لصالح الحكومة السورية ويقوم بترهيب من يمارسون هذا الحق".

واضاف "ان التجسس لصالح دولة اجنبية تهديد خطير لامن بلادنا وخاصة اذا كان الامر يتعلق بحق المواطنين الامريكي بحرية التعبير عن ارائهم السياسية داخل بلادنا".

يذكر ان منظمة العفو الدولية اصدرت تقريرا مطولا منذ اسابيع قليلة اتهمت فيه السفارات السورية في عدد من الدول من بينها المانيا وفرنسا وبريطانيا والسويد بالقيام باعمال تجسس ومضايقة وترهيب نشطاء المعارضة السورية في الخارج.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية