سورية ترحب بموقف روسيا والصين في مجلس الامن الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568372/

رحبت دمشق بموقف روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي ورفضهما لمشروع القرار الغربي الخاص بسورية.

 

رحبت دمشق بموقف روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي ورفضهما لمشروع القرار الغربي الخاص بسورية.

وأعلن ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين السورية يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول أن "سورية تقدر عاليا المشهد الذي عكسته مداولات مجلس الأمن بصدد مشروع القرار الذي استهدف التدخل في شؤونها الداخلية وترى فيه رسالة ثقة توجه من منبر مجلس الأمن إلى شعوب العالم التي تحولت المنظمات الدولية بنظرها طوال عقود مضت إلى أدوات خاضعة للهيمنة الاستعمارية تمارس عبرها الدول المهيمنة سياسة الإخضاع والسيطرة والإلحاق بحق الشعوب والمجتمعات الأخرى".

وأضاف: "لقد عاد الأمل لهذه الشعوب وعاد بعض الثقة باستعادة النظام العالمي قدراً من التوازن الذي افتقدته طويلاً بفعل الهيمنة الأمريكية والأوروبية التي جعلت قرارات مجلس الأمن أداة عقاب للمدافعين عن الاستقلال والتحرر وأداة حماية وتبرير وتغاض عن العدوان والإرهاب".

وأشار الناطق في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" إلى أن "سورية إذ تشد على أيدي الدول التي مارست الفيتو لمنع استهدافها من منبر مجلس الأمن تقدر مواقف الدول الممتنعة عن التصويت وترى فى ذلك رداً للاعتبار لمفهوم التصويت والفيتو في مجلس الأمن بعد أن كان مجلس الأمن بنظر الشعوب مع تشريع احتلال العراق وحماية العدوان الإسرائيلي المستمر على شعب فلسطين والبلاد العربية مصدراً للقلق والرعب من قرارات تعد في الغرف السوداء لتمكين الدول المهيمنة من التحكم بمستقبل الشعوب وقهر إرادتها".

واعتبر أن "العالم القائم على التوازن والعدل بات أمنية غالية لكل شعوب العالم وان نظاما عالميا جديدا قائما على هذه القيم يستحق الثبات وتكرار المثال والتجربة وسيكون موضع أمل وتقدير واحترام كل شعوب العالم التواقة للتحرر من عبودية القطب الواحد وتحرير الأمم المتحدة من وصمة وصاية المستعمرين الجدد عليها كما تحولت عصبة الأمم قبل اندثارها".

من جانبها اعتبرت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري أن الأمم المتحدة شهدت "يوما تاريخيا" مع استخدام موسكو وبكين حق النقض لوقف مشروع قرار مجلس الأمن بشأن سورية.

وقالت شعبان "إنه يوم تاريخي لان روسيا والصين كدولتين وقفتا إلى جانب الشعوب وضد الظلم"، مضيفة "اعتقد أن السوريين مرتاحون لرؤية أن هناك قوى أخرى في العالم تقف في وجه الهيمنة والتدخل العسكري في شؤون دول وشعوب".

المصدر: "سانا" + وكالات

داوود خير الله: الغرب سيواصل عملية تأجيج الاوضاع الداخلية في سورية

وقال داوود خير الله أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن إن الغرب وبعد فشله في إصدار قرار أممي بشأن سورية بفضل الفيتو الروسي الصيني يواصل عملية تأجيج الاوضاع الداخلية في سورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية