باريس ترحب بتشكيل المجلس الوطني السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568167/

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول ان باريس تعتبر تشكيل المجلس الوطني السوري من قبل المعارضة نقطة حاسمة في الطريق لقيام دولة ديمقراطية بسورية.

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول ان باريس تعتبر تشكيل المجلس الوطني السوري من قبل المعارضة نقطة حاسمة في الطريق لقيام دولة ديمقراطية بسورية.

وأعلن برنار فاليرو الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان بلاده تعزز العلاقات مع المعارضة السورية وترحب بتشكيل المجلس الوطني الذي تم الإعلان عنه في اسطنبول يوم الاحد.

وقال الدبلوماسي الفرنسي للصحفيين في باريس ان "اي مبادرة لرص صفوف المعارضة وتمهيد الطريق أمام سورية ديمقراطية تحترم مواطنيها، تعتبر خطوة إيجابية".

واعرب فاليرو عن أمله في ان يستمر الشعب السوري في السير تجاه قيام دولة ديمقراطية تحترم حقوق مواطنيها، وهذا عبر توحيد المعارضة وتشكيل هيئات تمثيلية.

ورفض الدبلوماسي الكشف عن أسماء المعارضين السوريين الذين التقوا بالمسؤولين الفرنسيين الاسبوع الماضي، وذلك  لـ "الاسباب الأمنية"، على حد وصفه.

وتجدر الإشارة الى ان ممثلي المجلس الوطني السوري سيشاركون في أعمال مؤتمر المعارضين السوريين العلمانيين والديمقراطيين في العاصمة الفرنسية يومي السبت والأحد المقبلين، علما بان المؤتمر سيتطرق الى العديد من المسائل بينها خطر تعزيز مواقف الجماعات الإسلامية في سورية خلال الفترة الانتقالية.

محلل سياسي سوري: الجيش السوري يقوم بملاحقة الجماعات المسلحة

 قال المحلل السياسي حسين مرتضى في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان كثافة الانشقاقات التي اعلن عنها الاعلام ليست بالصحيحة، مشيرا الى ان الجيش السوري يقوم بملاحقة كل الجيوب المسلحة التي تستهدف المدنيين والقوى الأمنية والكوادر السورية.

واشار مرتضى ان الغرب بدأ في استخدام سياسة جديدة عن طريق الجماعات المسلحة لانهم وصلوا الى طريق مسدود.

وعن تأسيس المجلس الانتقالي قال  مرتضى ان المعارضة منذ فترة تسعى لتأسيسه، وهذا واضح من خلال الانعقادات المتكررة لمؤتمراتها المختلفة، والدليل على  تأخر انعقاد المجلس هو وجود بعض الخلافات بين اطراف المعارضة، هذا ما شهدناه امس في اسطنبول.

وان تاسيس المجلس الانتقالي في هذه المرحلة بالذات هي محاولة تهميش الحلول السياسية .واشارمرتضى الى ان المجلس الانتقالي لا يمثل كل اطراف المعارضة ، لوجود الكثير من التنسقيات الغير منطوية تحته في سورية.

صحفي أمريكي: بعض الدول ستعترف بالمجلس الوطني السوري

متابعة للأزمة السورية قال وَيْن مادْسِن الصحفي الأمريكي المختص في التحقيقات الصحفية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن إنه يتوقع قيام بعض الدول بالاعتراف بالمجلس الوطني السوري على غرار ما حدث في ليبيا، مضيفا أن الولايات المتحدة تفضل الاعتماد على مثل هذه المؤسسات لتغيير الوضع في المنطقة بدلا من التدخل المباشر، كما حدث في العراق أو أفغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية