رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يبدأ زيارة لسورية بهدف الاطلاع على اوضاع السجون

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565915/

بدأ جاكوب كيلينبرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم السبت 3 سبتمبر/ايلول زيارة لمدة يومين الى سورية، حيث سيلتقي المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الاسد لمناقشة السماح بتفقد المعتقلين في السجون السورية ودخول مناطق الاحتجاجات.

 

بدأ جاكوب كيلينبرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم السبت 3 سبتمبر/ايلول زيارة لمدة يومين الى سورية، حيث سيلتقي المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الاسد لمناقشة السماح بتفقد المعتقلين في السجون السورية ودخول مناطق الاحتجاجات.

واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان ان زيارة كيلينبرغر تعتبر فرصة لمناقشة بداية زيارات اللجنة للمعتقلين بهدف تقييم ظروف احتجازهم وكيفية التعامل معهم.

وأصرت اللجنة على شروطها مثل السماح بدخول كل مراكز الاعتقال والحق في اجراء مقابلات مع المعتقلين على انفراد والقيام بزيارات متتابعة.

وكان كيلينبرغر قد حصل اثناء زيارة قام بها الى دمشق في يونيو/حزيران الماضي على الموافقة من حيث المبدأ لزيارة السجون السورية.

ومن المقرر أن يجري رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر محادثات مع مسؤولين كبار في النظام السوري من بينهم الرئيس السوري بشار الاسد لمناقشة السماح كذلك بدخول مناطق الاضطرابات.

وقالت اللجنة: " ان ضمان وصول الرعاية الطبية للمصابين والجرحى سيكون من التحديات الانسانية العاجلة التي سيتم التطرق اليها مع السلطات السورية".

وكانت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة قد اشارت في وقت سابق الى حدوث اعتقالات جماعية شملت اكثر من عشرة الاف شخص في سورية،  الا ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلنت عدم وجود معلومات لديها حول عدد المعتقلين.

ميدانيا، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية/سانا/ مقتل شرطي جراء إطلاق النار عليه من قبل مجموعة إرهابية مسلحة أثناء تأديته لواجبه الوطني في حي بابا عمرو بحمص اليوم.

وقال مصدر في قيادة شرطة المحافظة إن "الشهيد كان يقوم بمهمته على أحد الحواجز في حي بابا عمرو عندما تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين وأصيب في الرأس والقدم مما أدى إلى استشهاده على الفور"، وانه من مواليد حمص وله أربعة أولاد.

من ناحية اخرى افاد مراسل الوكالة في مدينة إدلب السورية بافراج مجموعة ارهابية مسلحة صباح اليوم عن نقيب في قوى الأمن الداخلي كان قد اختطف أمس في خان شيخون.

هذا، واعتبر المحلل السياسي السوري مازن بلال في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق انه "من غير المعروف الى اين من الممكن ان تؤدي التنازلات"، وقال: "نحن اليوم امام مشهد اوسع بكثير من المؤامرة في وصفها الاولي اذ بات العامل الدولي واضحا فيها".

من جانبه اكد المعارض السوري فهد المصري لـ"روسيا اليوم" من باريس انه "لن يكون هناك اي حوار او تفاوض مع النظام السوري لان الشعب يريد اسقاطه"، وقال ان "النظام السوري وشبيحته وعصاباته هم من يقتل عناصر الامن والجيش لرفضهم اطلاق الرصاص الحي باجاه المتظاهرين السلميين" حسب رأيه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية