روسيا والصين تؤكدان معارضتهما للتدخل الخارجي في الشأن السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565819/

أكدت كل من روسيا والصين معارضتهما للتدخل الاجنبي  في الشأن السوري، مع تجديد دعوتهما الى وقف العنف في سورية، حسبما جاء في بيان وزعته وزارة الخارجية الروسية في 2 سبتمبر/ايلول في اعاقب لقاء ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي والسفير الصيني لدى موسكو لي هواي.

أكدت كل من روسيا والصين معارضتهما للتدخل الاجنبي في الشأن السوري، مع تجديد دعوتهما الى وقف العنف في سورية، حسبما جاء في بيان وزعته وزارة الخارجية الروسية في 2 سبتمبر/ايلول.

وأكد البيان ان ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، التقى السفير الصيني لدى موسكو لي هواي يوم الخميس، لمناقشة الأوضاع في سورية. واشارت الوزارة الى ان "الطرفين أكدا على موقف دولتيهما المبدئي الرافض لأي تدخل أجنبي في الشؤون السورية، وعلى ضرورة وقف العنف في البلاد بشكل كامل واتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق الاصلاحات السياسية والاجتماعية–الاقتصادية اللازمة واجراء حوار وطني واسع من أجل اعادة السلام والوفاق الى البلاد بأسرع ما يمكن".

كما تطرق المسؤولان الروسي والصيني الى الملف الليبي، وناقشا على وجه الخصوص آفاق اعادة بناء ليبيا ما بعد الازمة، اعتمادا على المساعدات الدولية وبالدرجة الاولى في اطار الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

خبير: الموقف الروسي بدأ بالتغير حيال القيادة السورية

من جهته أوضح الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد الدراسات الشرقية بموسكو فلاديمير أحمدوف في حوار مع قناة "روسيا اليوم" ان الرسالة التي حملها نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف الموجهة من الرئيس الروسي الى السوري اضافة الى تصريحات وزير الخارجية الروسي عن ان العنف ضد المدنيين امر غير مقبول مؤشرات تدل على ان الموقف الروسي بدء بالتغير حيال القيادة السورية.

ولفت الى ان الكثير من الخبراء يعتبرون ان النظام السوري فاشل. كما اشار الخبير الى أن العقوبات الاقتصادية في مجال النفط ستؤثر على الاقتصاد السوري مع مرور الوقت.

سيناتور روسي: يجب على الحكومة السورية اتخاذ خطوات وقرارات جذرية وفورية

من جانبه قال مدير دائرة العلاقات الدولية في المجلس الفدرالي الروسي أندريه باكلانوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "كلا الطرفين (النظام والمعارضة) ينفذ في اللحظة الحالية برنامجه واجندته وهذا يؤدي الى مزيد من التصعيد وتفاقم الازمة".

واكد باكلانوف انه "من اجل احتواء التطورات الخطيرة الحالية، يجب على الحكومة السورية ان تتخذ خطوات وقرارات جذرية وفورية وان تباشر بتنفيذ الاصلاحات المعلنة، وعلى المعارضة تخفيف تصعيدها والتفكير في مستقبل البلاد والحفاظ على امنها واستقرارها لتجنيب نشوب حرب اهلية".

واشار الى ان "كلا الطرفين يملكان امكانية تغيير السلوك".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية