"ناسا" تكتشف قمر بلوتو الرابع

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565113/

أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء في أمريكا "ناسا" عن اكتشافها بواسطة تليسكوب هابل قمراً صغيراً رابعاً لـ "كوكب" بلوتو أطلقت عليه اسماً مؤقتاً هو "بي 4"، ليصبح مجموع أقمار هذا الكوكب القزم 4 أقمارًأ.

أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء في أمريكا "ناسا" عن اكتشافها بواسطة تليسكوب هابل قمراً صغيراً رابعاً لـ "كوكب" بلوتو أطلقت عليه اسماً مؤقتاً هو "بي 4"، ليصبح مجموع أقمار هذا الكوكب الصغير 4 أقمارا.

وذكرت "ناسا" ان  الصور الأولى التقطت لـ "بي 4" في 28 يونيو/حزيران الماضي، ليتم التأكد من انها صور قمر مرافق لبلوتو في منتصف يوليو/تموز الماضي.

ويتراوح قطر القمر الجديد بين 13 الى 43 كم، مما يجعله أصغر كواكب بلوتو المكتشفة حتى الآن، مقارنة مع قمر "تشارون" الذي يزيد قطره عن "بي 4" بألف كم على الأقل، وقمري "نيكس" و"هيدرا" المحيطان بالقمر الجديد، واللذان يتراوح قطر كل منهما بين 32 و113 كم.

وتخطط "ناسا"  لأن ترسل في عام 2015 الى بلوتو مسباراً مصنعاً قبل 5 سنوات بتكلفة 700 مليون دولار، أطلقت عليه اسم "نيوهورايزنز"، أي آفاق جديدة بهدف رصد أكبر كم ممكن من المعلومات عنه وعن تضاريسه ومناخه، بالإضافة الى دراسة الأقمار المحيطة به.

يذكر ان عدد أقمار بلوتو حتى السنوات الاخيرة كان واحداً فقط هو "تشارون" المكتشف في عام 1978 بواسطة مرصد البحرية الأمريكية، الى ان أضيف اليه "نيكس" و"هيدرا" في عام 2005. كما يذكر ان اتحاد الفلكيين العالميين حذف بلوتو من قائمة الكواكب في عام 2006، ليضاف الى لائحة تضم ما يعرف بـ "أقزام الكواكب"، التي تضم بالإضافة الى بلوتو كل من سيريس  وإيريس وهاوميا وميكيميك.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية