انباء عن استدعاء تونس سفيرها لدى دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564738/

افادت وكالة الانباء التونسية الحكومية الاربعاء 17 اغسطس/اب ان وزارة الخارجية قررت استدعاء  السفير التونسي لدى  دمشق للتشاور، ناقلة عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله ان هذا القرار جاء "نظرا للتطورات الخطيرة التي تشهدها الساحة السورية".

 

افادت وكالة الانباء التونسية الحكومية يةم الاربعاء 17 اغسطس/اب ان وزارة الخارجية قررت استدعاء  السفير التونسي لدى دمشق للتشاور، ناقلة عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله ان هذا القرار جاء "نظرا للتطورات الخطيرة التي تشهدها الساحة السورية".

الا ان وكالة "فرانس برس" ذكرت ان السفير التونسي في سورية محمد العويتي قال في اتصال هاتفي معها، وهو مايزال في دمشق، بأنه "لم يتلق  بعد اي اعلام رسمي، ووصله الخبر عبر الاعلام".

ودعت تونس في وقت سابق الحكومة السورية ومعها المعارضة الى وقف فوري لاعمال العنف والدخول في حوار وطني جاد من اجل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري.

وان جاء صحيحا ما اوردته الوكالة  التونسية فسيصبح هذا أول رد فعل قوي يصدر عن تونس التي انطلقت منها شرارة الثورات العربية بثورتها الشعبية التي بدأت بعد اقدام الشاب محمد البوعزيزي  على إحراق نفسه احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية، وادت  الثورة الى الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وتلتها  اضطرابات ومظاهرات شعبية تطالب بالحرية والديمقراطية في الجزائر ومصر، حيث تم الاطاحة بالرئيس حسني مبارك، ثم انتشرت الى البحرين والاردن وليبيا واليمن، واخيرا الى سورية .

وفي وقت سابق استدعت كل من السعودية والبحرين والكويت سفرائها من دمشق، وسبقتها قطر احتجاجا على تعرض سفارتها بدمشق للهجوم من قبل عدد من المتظاهرين المؤيدين للنظام السوري.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد صرح قبيل استدعاء سفيره من دمشق بأن ما يجري في سورية "لا تقبل به المملكة، فالحدث أكبر من أن تبرره الأسباب".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية