البيت الابيض: الاسد يأخذ سورية والشرق الاوسط نحو طريق خطير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563815/

انتقد البيت الابيض الخميس 4 اغسطس/آب الرئيس السوري بشار الاسد معتبرا انه يأخذ سورية ومجمل منطقة الشرق الاوسط  نحو "طريق خطير". بينما دعت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاسد الى الكف عن العنف ضد شعبه.

 

انتقد البيت الابيض على لسان المتحدث باسمه جاي كارني يوم الخميس 4 اغسطس/آب الرئيس السوري بشار الاسد معتبرا انه يأخذ سورية ومجمل منطقة الشرق الاوسط  نحو "طريق خطير".

وقال كارني ان سورية "ستكون افضل" من دون بشار الاسد، مضيفا ان الكثير من الاشخاص في سورية والعالم باتوا يخططون لمستقبل لا يكون فيه الرئيس الاسد.

من جانبها، رحبت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ببيان مجلس الامن الدولي الخاص بسورية. وقالت يوم الخميس 4 اغسطس/آب ان "البيان يشير بشكل واضح الى ان النظام السوري يتحمل مسؤولية توسع دائرة خرق حقوق الانسان واستخدام القوة ضد المدنيين. وان هذه اشارة واضحة من قبل اعلى هيئة للمجتمع الدولي التي ايدها بالاجماع مجلس الامن".

ودعت أشتون الرئيس الاسد الى الاستماع لصوت المجتمع الدولي والكف عن العنف وحماية الشعب السوري وتوفير حرياته الاساسية.

واعلنت ان "المطالب المحقة للشعب السوري يجب ان تنفذ ويجب التحول الى الديمقراطية فورا".

من جانب آخر اعتبرت اشتون الاصلاحات المعلنة من قبل الاسد بأنها، من حيث المبدأ، خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن فقط ان كان الحديث يدور عن نية صادقة في تنفيذها. ونوهت "اننا ننتظر حتى الآن تنفيذ الاصلاحات التي اعلن عنها سابقا".

كما دعت السلطات السورية الى تسهيل الوضع الانساني في البلاد كما يطالب به مجلس الامن، وكذلك ابداء تعاون كامل مع مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان.

واكدت اشتون ان اوروبا تستمر بمراقبة الاوضاع في سورية عن كثب.

بدوره اعلن الناطق الرسمي باسمها مايكل مان في نفس اليوم ان الاتحاد الاوروبي يستمر بمناقشة توسيع العقوبات ضد سورية، مذكرا بأنه تم تنفيذ 4 مراحل من العقوبات ضد اشخاص وشركات في سورية.

وقال بهذا الصدد ان "بعض الدول الاعضاء في الاتحاد ترغب بتوسيع اللائحة "السوداء" ونحن ندرس هذا الموضوع. وتوجد امكانية لتوسيع العقوبات في اية لحظة".

واشار ان ذلك يتطلب موافقة 27 دولة من اعضاء الاتحاد الاوروبي.

خبير دولي: احتمال ان تكون واشنطن تجر المنطقة الى حرب اقليمية

لم يستبعد جورج جبور، الخبير السابق بمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة  أن تكون واشنطن تجر المنطقة الى حرب اقليمية، مشيرا الى أن الولايات المتحدة لديها مخطط واسرائيل تؤازرها في هذا.

واضاف انه كلما ازدادت الأزمة في اسرائيل كلما ارتفعت الحاجة الى اشعال حرب جديدة، معيدا للاذهان ان لدى اسرائيل ازمة مع الامم المتحدة بعد نية الفلسطينيين اعلان الدولة الفلسطينية.

واكد ان الكفيل في انهاء الازمة السورية هو التوصل الى حل سلمي عبر حوار حقيقي بين الحكومة والمعارضة النزيهة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية