مبتكر الشطرنج يطلب مكافأته بالقمح ويحرج حاكم الهند بـ "كش ملك"

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560783/

أعجب ملك الهند شرهام كثيراً بلعبة الشطرنج التي ابتكرها أحد وزرائه ويدعى سيسا بن ظاهر، وقرر ان يكافؤه على هذا الابتكار الفريد والمسلي، وأبدى استعداده لتلبية أي من رغباته، فطلب الوزير قمحاً يتضاعف عدده تربيعيا مع عدد مربعات رقعة الشطرنج، ليفاجأ الحاكم باستحالة تلبية طلبه، حيث ظن في بادئ الامر انه متواضع.

أعجب ملك الهند شرهام كثيراً بلعبة الشطرنج التي ابتكرها أحد وزرائه ويدعى سيسا بن ظاهر، وقرر ان يكافؤه على هذا الابتكار الفريد والمسلي، وأبدى استعداده لتلبية أي من رغباته.

فرح الوزير بهذا العرض وطلب ما بدا في بادئ الأمر طلباً متواضعاً، اذ قال للحاكم انه يريد حبة قمح واحدة على مربع رقعة الشطرنج الأولى، ثم حبتين على الرقعة الثانية، على ان يربع عدد حبات القمح في كل مربع تالي وهكذا حتى المربع الأخير رقم 64. لم تكن سعادة الملك أقل من سعادة وزيره، اذ رأى انه سيتمكن من التعبير عن امتنانه لسيسا بن ظاهر بما لن يكلفه الكثير، وأمر بإحضار القمح.

لكن ما ان شرع الملك بوضع الحبات حتى فهم ان ما طلبه الوزير كثير جداً، وأيقن انه وقع في فخ بن ظاهر الماكر حين وصل الى المربع الـ 20، فعلم الملك انه لن يكون باستطاعته الوفاء بما تعهد به لوزيره، وان حتى لو جمع محصول البلاد كاملاً لما كان ذلك أكثر من نقطة في بحر. فقد بلغ الرقم النهائي 18,446,744,073,709,551,615، أي ما يعادل محصول العالم من القمح لمات السنين.

هذا ولم تشر الكتب التاريخية الى مصير الاتفاق بين الحاكم ووزيره الذكي، وما اذا كان هدف سيسا بن ظاهر هو استعراض قدراته أمام الحاكم فحسب وليس الحصول على القمح.

المصدر موقع funcore

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية