احزاب سورية تدعو المتظاهرين الى عدم رفع شعار اسقاط النظام وترفض التدخل الخارجي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558645/

دعت ستة أحزاب وتجمعات سورية الى عدم طرح شعار اسقاط النظام خلال التظاهرات ورفضت أي تدخل خارجي في شؤون بلادها. بينما وردت انباء عن اصابة 7 عناصر امنية في دير الزور وسقوط قتيلين و 3 جرحى في مدينة قطنا قرب دمشق.

 

دعت ستة أحزاب وتجمعات سورية الى عدم طرح شعار اسقاط النظام خلال التظاهرات التي تجري في البلاد "لأنه يؤدي إلى تعقيد الوضع ويمنع الحوار المنشود"، ورفضت أي تدخل خارجي في شؤون بلادها.

ودعت القوى والأحزاب في بيان نقله المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة 27 مايو/ايار إلى "أعلى درجات ضبط النفس في هذه الظروف الحساسة والتمسك بالوحدة الوطنية للوصول إلى الحد الأدنى من الاستقرار الداخلي المطلوب لتكوين الأرضية المناسبة للتوافق على الاصلاحات المطلوبة وإطلاق عملية الحوار الوطني حولها".

واعلنت هذه القوى ادانتها "لكل الدعوات المطالبة بأية تدخلات خارجية عربية كانت أم أجنبية وتحت أي مسمى صدرت".

والقوى الموقعة على البيان هي "حزب الاصلاح الديمقراطي الوحدوي في سورية" و"اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيون السورين" و"الحزب السوري القومي الاجتماعي" و"التجمع الديمقراطي الكردي في سورية " و"التجمع الديمقراطي الأثوري السوري" و" الحزب الديمقراطي السوري".

ميدانيا، أصيب سبعة من عناصر الشرطة والأمن اليوم بجروح ورضوض مختلفة من قبل عدد من المتجمعين بدير الزور.

وقال محافظ دير الزور حسين عرنوس لوكالة "سانا" الرسمية إن الإصابات نجمت عن "استخدام المتجمعين للحجارة والأدوات الحادة والسكاكين ضد عناصر الشرطة والأمن الذين تواجدوا للحفاظ على الأمن".

من ناحية اخرى اكد عبد الكريم الريحاوي رئيس المنظمة السورية للدفاع عن حقوق الانسان سقوط قتيلين وثلاثة جرحى في مدينة قطنا قرب دمشق وذلك خلال المظاهرات التي حصلت بعد صلاة الجمعة.

وكان الريحاوي قد قال في وقت سابق ان قوات الامن السورية اطلقت النار في الهواء لتفريق الاف المتظاهرين في مدينة دير الزور كما فرقت بالقوة مئات المتظاهرين في حي ركن الدين، شمال دمشق.

 وقال "وردت لنا انباء ان قوات الامن السورية اطلقت النار في الهواء لتفريق نحو 5 الاف متظاهر التقوا في وسط المدينة بعد ان خرجوا من جامع العرفي ومنطقة الصالحية".

هذا وشهدت عدة مدن ومناطق سورية مظاهرات عقب صلاة الجمعة فيما عرف بجمعة "حماة الديار"، شملت دير الزور ودمشق وحمص وبانياس وحلب ومنطقة الجزيرة شمال شرق البلاد.

المصدر: وكالات

برلماني سوري: اراقة الدماء هو محنة للسوريين جميعا

اكد محمد حبش، عضو مجلس الشعب السوري، في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان اراقة الدماء في سورية هو محنة للسوريين جميعا.

واشار الى ان الحكومة بادرت بدعوة الأطراف الى اجراء حوار وطني يجنب البلاد من العنف بجميع اشكاله.

وأوضح حبش ان مدن كثيرة في سورية شهدت مسيرات يوم أمس الجمعة لم يحصل خلالها احتكاك مع قوات الأمن.

كما شدد على أن وجود مسلحين خلال التظاهرات هو اغتيال لعملية الاصلاح والحوار.

واعرب البرلماني السوري عن امله في ان تلعب روسيا دورا تاريخيا يساهم في خلق توازن حقيقي في المنطقة.

كما اكد على ان دور روسيا هام في وقف تدهور العلاقات بين سورية والمجتمع الدولي، لكي لا تصبح البلاد معزولة الامر الذي يضر للغاية بالاصلاح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية