ميخائل بولغاكوف.. 120 عاما على ميلاد احد ابرز الكتاب الروس

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557710/

بتاريخ 15 أيار/مايو من عام 1891 ولد في مدينة كييف أحد أبرز الكتاب الروس الذين خلفوا إرثا أدبيا اصبح جزءا من الارث الانساني ألا وهو ميخائيل بولغاكوف.

بتاريخ 15 أيار/مايو من عام 1891 ولد في مدينة كييف أحد أبرز الكتاب الروس الذين خلفوا إرثا أدبيا اصبح جزءا من الارث الانساني ألا وهو ميخائيل بولغاكوف.

عاش بولغاكوف صباه في كييف ودرس في كلية الطب بجامعة كييف، وفي عام 1921 انتقل للعيش في موسكو وقام بنشر مقالاته الأدبية في عدة صحف ومجلات. أعمال بولغاكوف غنية عن التعريف فهو كتب العديد من الرويات والمسرحيات الشهيرة من أمثال "الحرس الأبيض" و"قلب كلب" و"أيام آل توربين". رويات بولغاكوف محبوبة لدى الروس لأنها تلامس روحهم الداخلية، فهي قصص مستوحاة من واقع الحياة وممزوجة بغرائب وعجائب الخيال. فالشعب يحس بواقع القصص ويقارنها بواقع حياته كما يعيش الخيال ويؤمن بتحقق المعجزات.

وفي حديث لـ"روسيا اليوم" قال الكاتب الدرامي والمخرج السينمائي والمسرحي الدكتور محمد  قارصلي ان بولغاكوف هو "حامل حقيقي للارث الثقافي الادبي الروسي، لكن في نفس الوقت هو طرح كلمة جديدة بالادب وبالتأليف الدرامي، وهي جديدة ليس على صعيد روسيا والادب الروسي فقط وانما على الصعيد العالمي".

ولم يهمل الفن السابع مؤلفات بولغاكوف بكل ما فيها من السحر والمواضيع الابدية، غير ان مصيرها على شاشة السينما ليس سهلا. أعمال هذا الكاتب الذي يعد من اكثر الادباء غموضا تتسم بسخرية وعمق معنوي  يصعب تجسيدهما في شكل بصري سينمائي. للمرة الاولى تم تمثيل أحد مؤلفات بولغاكوف في السينما بعد 30 عاما من وفاته في عام 1940، وذلك في فيلم "الركض" الذي يعالج موضوع الحرب الاهلية وحياة المهاجرين الروس في الخارج. مصور الفيلم ليفان بآتاشفيلي اعترف فيما بعد بأنه حينذاك عثر للمرة الاولى على عمل مشحون بقوة فلسفية ضخمة. ومن اشهر الافلام التي تسربت الاقوال منها الى الحياة اليومية فلم "قلب كلب" الذي نال العديد من الجوائز العالمية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية