وزير الخارجية الايطالي: لجنة الاتصال قررت دعما ماليا للثوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557071/

قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع لجنة الاتصال الخاصة بليبيا في روما ان مجموعة الاتصال قررت دعما ماليا للثوار الليبيين.

قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع لجنة الاتصال الخاصة بليبيا في روما يوم الخميس 5 مايو/ايار ان مجموعة الاتصال قررت دعما ماليا للثوار الليبيين، مضيفا انه " نسعى لايجاد حل سياسي في ليبيا من دون القذافي".

وقد انتهى اجتماع روما بالاتفاق على اليات تقديم المساعدات المالية للثوار الليبيين، حيث سيتم انشاء صندوق يتم من خلاله الاعتماد على الارصدة الليبية المجمدة في الخارج.
واضاف فراتيني قائلا " نحن على علم بانه ما زال بحوزة  النظام الليبي ترسانة من السلاح وانه مازال يستخدم المرتزقة"، مشيرا الى ان عمليات الناتو نجحت في القضاء على 40% من قوات القذافي.
وقال فراتيني انه من غير الممكن توفير كل المعلومات حول نظام القذافي.

وزير الخارجية البريطاني: يجب تكثيف العمل العسكري ضد القذافي
بدوره قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه يجب تكثيف العمل العسكري ضد الزعيم الليبي معمر القذافي وان التحالف الذي تكون ضده يتطلع الى كيفية زيادة الضغوط الاقتصادية عليه.
وأضاف هيغ على هامش اجتماع روما "يجب مواصلة زيادة وتيرة العمل العسكري وقد تزايدت في الايام القليلة الماضية"، مشيرا الى ان هذا العمل يجب الا يشمل تسليح المعارضة.
وأضاف هيغ عقب الاجتماع "اتفقنا على أن نبحث معا كيفية زيادة الضغوط الاقتصادية على نظام القذافي لمنعه من تصدير النفط الخام او استيراد منتجات التكرير".

فراتيني: تركيا تدعو الى وقف اطلاق النار في غضون 7 ايام

هذا وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان نظيره التركي دعا الى وقف اطلاق النار في ليبيا في غضون سبعة أيام.
واشار فراتيني الى ان الامم المتحدة أكدت هدفها وهو وقف اطلاق النار في أقرب وقت ممكن وان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اقترح الهدف.
واكد  فراتيني "الوزير داود اوغلو من تركيا... تحدث عن هدف طموح جدا هو وقف اطلاق النار خلال سبعة ايام."
وتابع فراتيني قائلا "أن التحالف المناهض للقذافي لديه رغبة في تسريع وتيرة العمل العسكري لتحقيق ما وصفه بالهدف الطموح".

قطر تتعهد بتقديم ما بين 400 و500 مليون دولار للثوار الليبيين

من جانبه اكد رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية حمد بن جاسم ال ثاني ان الكويت تعهدت بتقديم 180 مليون دولار لصندوق لمساعدة المعارضة الليبية في حين ستساهم قطر بما بين 400 و500 مليون دولار.
واشار حمد الى انه لا يمكن لاي كان ان يكسر وحدة الشعب الليبي، مضيفا ان الدول العربية قبلت بفرض الحظر الجوي وطلبت من الامم المتحدة تطبيقه.

وزير الخارجية الفرنسي: منتدى اصدقاء ليبيا سيضم روسيا ودولا اخرى

هذا وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في الاجتماع ان منتدى دوليا اخر يطلق عليه اسم "أصدقاء ليبيا" اقترحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيضم ايضا روسيا ودولا أخرى.
واضاف جوبيه ان الصندوق الخاص الذي سينشأ لمساعدة المعارضة الليبية المسلحة التي تحتاج الى المال بشدة سيبدأ عمله خلال أسابيع.
وأوضح جوبيه أن هناك حاجة الى بذل مزيد من الجهد لتحرير الاصول الليبية المجمدة في الخارج على الرغم من العقبات القانونية التي تقف في طريق التغلب على العراقيل التي وضعت لقطع التمويل الخارجي عن الزعيم الليبي معمر القذافي.
كما عبر جوبيه عن دهشته من أن الامم المتحدة لم تطلب فتح ممر للمساعدات الانسانية الى ليبيا تدعمه قوات الاتحاد الاوروبي.

الاجتماعان القادمان للدول المشاركة في التحالف الدولي ضد القذافي في تركيا والامارات

قال الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة ان الدول المشاركة في الائتلاف المناهض للقذافي ستعقد اجتماعيها التاليين في الامارات العربية المتحدة وتركيا.

وأبلغ الشيخ عبد الله عقب الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال الخاصة بليبيا ان الاجتماع القادم سيعقد في الامارات ويعقبه اجتماع في تركيا في النصف الثاني من يونيو/ حزيران. وقال ان المواعيد المحددة للاجتماعين لم تتقرر بعد.


 خبير عسكري: المساعدات الموعودة للثوار الليبيين تؤثر على موازين القوى


هذا وقال الخبير العسكري جايك ديليبيرتو في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن انه يتوقع ان تؤثر المساعدات المادية الموعودة للثوار الليبيين على موازين القوى في المعارك الدائرة بين النظام والمعارضة.
واضاف ديليبيرتو ان هناك بعض الشحنات من الاسلحة قد تم نقلها من الحدود المصرية الى الثوار الليبيين.

تعليقات نبيل ميخائيل الأستاذ في جامعة جورج واشنطن

تعليقات نبيل ميخائيل

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية