مظاهرة اليمين الأمريكي... لاستعادة "الشرف"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53503/

نظم غلين بيك الإعلامي الأمريكي المحافظ يوم السبت 28 اغسطس/آب مظاهرة "استعادة الشرف" شارك فيها عشرات الآلاف من أنصار اليمين المتشدد أمام النصب التذكاري للرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهام لنكولن. إلا أن تزامن هذه المظاهرة مع الذكرى لـ47 لخطاب "لدي حلم" الخاصِ بمارتن لوثر كينغ زعيم الحقوق المدنية الأمريكي دفع آخرين إلى تنظيم مظاهرة مضادة.

نظم غلين بيك الإعلامي الأمريكي المحافظ يوم السبت 28 اغسطس/آب مظاهرة "استعادة الشرف" شارك فيها عشرات الآلاف من أنصار اليمين المتشدد أمام النصب التذكاري للرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهام لنكولن. إلا أن تزامن هذه المظاهرة مع الذكرى لـ47 لخطاب "لدي حلم" الخاص بمارتن لوثر كينغ زعيم الحقوق المدنية الأمريكي دفع آخرين إلى تنظيم مظاهرة مضادة.
وشاركت في تظاهرة "حزب الشاي"، التي يقودها بيك مجموعات محافظة متشددة تجمع انصارها في قلب العاصمة عند نصب لينكولن، حيث القى مارتن لوثر كينغ خطابه في الثامن والعشرين من آب/اغسطس 1963.
وينتقد انصار حزب الشاي بشدة سياسة الحكومة الاقتصادية التي جعلت الحكومة الفيدرالية تقع تحت وطأة عجز مالي كبير بسبب الازمة الاقتصادية الاخيرة ولانقاذ المصارف المتعثرة. وهم يشبهون تحركهم بما جرى عام 1773، ضد الضرائب التي كان يفرضها المستعمر البريطاني.
يذكر ان غلين بيك معروف بمعاداته لسياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث وصفت حملته الرئيس الأمريكي الحالي بالاشتراكي وانتقد سياساته، معتبرا انها خاطئة وستدمر كل شيء تمثله أمريكا، حسب قوله.

اما التظاهرة المضادة فقد نظمها دعاة الحقوق المدنية الذين رأوا في اختيار مكان وزمان مظاهرة بيك وأنصاره إهانة لذكرى في غاية الأهمية في تاريخ الولايات المتحدة.

وقد تمكنت مثل هذه التحركات، وقبل شهرين من الانتخابات التشريعية في منتصف الولاية، من التأثير على نتائج الانتخابات داخل الحزب الجمهوري، حيث استبعد المرشحون الذين اعتبروا وسطيين اكثر من اللازم.
ويعتقد الكثيرون أن مظاهرة اليمين هذه ما هي إلا رسالة إلى الديمقراطيين تشير إلى أنهم على الأغلب سيتمكنون من تحقيق بعض الانتصارات عليهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك